اقتصاد

إسرائيل وتركيا توسعان الرحلات الجوية لأول مرة منذ 1951
تاريخ النشر: 07 يوليو 2022 13:00 GMT
تاريخ التحديث: 07 يوليو 2022 14:30 GMT

إسرائيل وتركيا توسعان الرحلات الجوية لأول مرة منذ 1951

قالت وزارة النقل الإسرائيلية، إن تل أبيب وأنقرة ستوسعان حركة الطيران الثنائية بموجب اتفاق طيران جديد سيتم توقيعه، اليوم الخميس، هو الأول بينهما منذ عام 1951.

+A -A
المصدر: القدس - إرم نيوز

قالت وزارة النقل الإسرائيلية، إن تل أبيب وأنقرة ستوسعان حركة الطيران الثنائية بموجب اتفاق طيران جديد سيتم توقيعه، اليوم الخميس، هو الأول بينهما منذ عام 1951.

وأضافت في بيان: ”من المتوقع أن يسفر الاتفاق عن استئناف رحلات الشركات الإسرائيلية إلى عدد من الوجهات في تركيا، إلى جانب رحلات الشركات التركية إلى إسرائيل“.

وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير الخارجية يائير لابيد، اليوم الخميس، تدشين الخط المباشر للطيران بين إسرائيل وتركيا، بناء على نتائج لقائه مع وزير الخارجية التركي قبل أسبوعين.

وقال لابيد في تغريدة عبر حسابه على ”تويتر“: ”تم توقيع اتفاق مع تركيا على تدشين خط طيران بين إسرائيل وتركيا، تسمح بموجبه لشركات الطيران الإسرائيلية باستئناف رحلاتها إلى تركيا“.

وأضاف أن ”ذلك يعد علامة فارقة ومهمة في تعزيز العلاقات بين البلدين“، حيث جاءت هذه الخطوة بعد سلسلة خطوات للتقارب بين البلدين.

ويعتبر الاتفاق الأول منذ عام 1951، وسيتيح تطوير علاقات طيران ورحلات إلى تركيا.

من جهتها، قالت وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميراف ميخائيلي، إن ”الاتفاق سيتيح تطوير علاقات طيران ورحلات إسرائيلية إلى تركيا، وإن علاقات الطيران بين إسرائيل ودول المنطقة هي أداة استراتيجية لتطوير اقتصاد إسرائيل“، وفق ما ذكر موقع ”i24 news“ الإسرائيلي.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن الاتفاق هو الأول منذ عام 1951، وسيتيح تطوير علاقات طيران ورحلات إلى تركيا.

وقبل أيام، أعلنت الحكومة الإسرائيلية، أنها ستعيد فتح ملحقيتها الاقتصادية والتجارية لدى سفارتها بالعاصمة التركية أنقرة، مطلع الشهر المقبل.

من جهتها، أوضحت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية، أورنا باربيفاي، في بيان صحفي، أن ”إعادة فتح الملحقية الاقتصادية تعكس التزام إسرائيل بتعميق العلاقات الاقتصادية مع تركيا“، مشيرة إلى أن إسرائيل تنوي الترويج قريبًا لمؤتمر اقتصادي مشترك بين الدولتين، بعد أكثر من عقد من الزمان.

ولفتت إلى أن إعادة فتح الملاحق الاقتصادية لوزارة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية في إسطنبول بتركيا، سيكون اعتبارًا من الأول من آب/أغسطس القادم، وذلك بعد تقليص الأنشطة بشكل كبير قبل نحو 3 سنوات في صيف عام 2019.

وأضافت: ”سيؤثر تجديد نشاط الملحقين الاقتصاديين في إسطنبول على حوالي 1540 شركة إسرائيلية تقوم بالتصدير إلى السوق التركية، كما سيساعد على تعزيز أنشطتها التجارية تجاه هذا السوق“.

وتابعت وزيرة الاقتصاد الإسرائيلية: ”تركيا رابع أهم شريك تجاري للاقتصاد الإسرائيلي وخامس أهم وجهة تصدير في عام 2021“.

ولفتت إلى أن لدى إسرائيل وتركيا اتفاقية حول منطقة تجارة حرة دخلت حيز التنفيذ في العام 1997، وبموجب اتفاقية التجارة، تم عقد أربع جولات اقتصادية مختلطة بيننا وبين تركيا، مشيرة إلى أنه وفي ضوء الدفء الذي تشهده العلاقات بين البلدين، تقرر مؤخرًا أن تعقد الجولة الخامسة في خريف عام 2022.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك