رغم وضعها المالي المتين .. توقعات بزيادة ديون "أرامكو " مع تقديم أكبر توزيعات في العالم
رغم وضعها المالي المتين .. توقعات بزيادة ديون "أرامكو " مع تقديم أكبر توزيعات في العالمرغم وضعها المالي المتين .. توقعات بزيادة ديون "أرامكو " مع تقديم أكبر توزيعات في العالم

رغم وضعها المالي المتين .. توقعات بزيادة ديون "أرامكو " مع تقديم أكبر توزيعات في العالم

قال محللون إن ديون شركة "أرامكو" السعودية من المتوقع أن تتجاوز المستويات المستهدفة لأن انهيار أسعار النفط الذي أثارته أزمة فيروس كورونا يرغمها على الاقتراض للوفاء بتعهدها لدفع أكبر توزيعات للأرباح في العالم، وشراء حصة مسيطرة في عملاق البتروكيماويات سابك.

وبالمقارنة بشركات النفط الغربية، فإن شركة النفط الوطنية للمملكة تبدو في وضع مالي متين، حيث أعلنت أرامكو، أمس الثلاثاء، عن هبوط أرباحها الصافية في الربع الأول بنسبة 25% إلى 16.6 مليار دولار، لكنها تظل أكثر من ضعفي الأرباح المجمعة لأكبر 5 شركات غربية للنفط والغاز، وذلك مع بدء ظهور آثار القيود على السفر المرتبطة بفيروس كورونا المستجد.

وانخفضت النسبة بين ديون أرامكو وقيمتها السوقية إلى -5% في الربع الأول مقارنة مع نطاق من 11% إلى 36% لمنافسيها الغربيين.

وأدرجت السعودية العام الماضي 1.7% من شركتها الوطنية للنفط، أكبر مصدّر للخام في العالم، في البورصة المحلية ما يجعلها الشركة الأعلى قيمة في العالم. واجتذبت مستثمرين بوعد لتوزيعات أرباح بقيمة 75 مليار دولار على مدار الأعوام الخمسة المقبلة.

ووافقت "أرامكو" أيضًا، العام الماضي، على الاستحواذ على حصة مسيطرة في شركة سابك السعودية للبتروكيماويات، وهي صفقة تسعى إلى إعادة هيكلتها في أعقاب الانهيار في أسعار النفط.

ووفقًا للشروط الحالية للصفقة، فإن أرامكو مطلوب منها أن تدفع 25 مليار دولار هذا العام لصندوق الثروة السيادية للمملكة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com