”موانئ دبي“ تخطط لبناء مرسى ثالث بميناء بلندن‎

”موانئ دبي“ تخطط لبناء مرسى ثالث بميناء بلندن‎

دبى- قالت شركة موانئ دبي العالمية الإماراتية إنها تخطط لبناء مرسى ثالث فى الميناء عميق المياه، الذى يشكل جزءا من مشروع ”لندن غيتواي“ في المملكة المتحدة، والذي تمتلكه وتديره بالكامل ويقع على بعد 25 ميلاً من وسط لندن، متوقعة أن يتم تشغيل المرسى الجديد في النصف الثاني من عام 2016.

وأضافت الشركة التابعة لمجموعة ”دبي العالمية“ المملوكة للحكومة فى بيان الأحد، أن المرسى الثالث سيتيح إضافة 400 متر إلى طول الرصيف، وتعميق الغاطس إلى 17 مترا، مشيرة إلى انه تمت ترسية عقود الأعمال الهندسية والكهربائية على شركة ”فولكر فيتزباتريك“ كما تم طلب 4 رافعات رصيف جديدة من شركة ”زد بي أم سي“.

ولم تذكر الشركة في بيانها تكلفة بناء المرسى الجديد.

ومشروع ”لندن غيتواى“ يضم ميناء ضخم ومنطقة لوجيستية تبلغ مساحتهما مجتمعة أكثر من 10 كيلومتر مربع، وستصل الطاقة الاستيعابية له بعد استكمال إنشائه إلى 3.5 مليون حاوية عبر تشغيل 6 مراسى.

وكانت موانئ دبي العالمية أعلنت فى مطلع الشهر الجارى عن قيامها بمناولة 60 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدما) عبر محفظة أعمالها العالمية خلال عام 2014، بزيادة في أحجام المناولة الإجمالية على أساس التقارير المحاسبية بواقع 8.9%.

وقال وزير النقل البريطاني باتريك ماكلوغلين فى البيان الصحفى:“يعد مشروع المرسى رقم 3 الجديد دليلا على استمرار نمو قطاع النقل البحري في المملكة المتحدة إذ تبلغ مساهمة هذا القطاع في الاقتصاد البريطاني حوالي 14 مليار جنيه استرلينى سنويا، إضافة إلى دوره في توفير أكثر من مليون وظيفة، ولا شك بأن المرسى الجديد سيخلق المئات من فرص العمل الجديدة“.

وقال جمال ماجد بن ثنية، نائب رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية في البيان : ”نجح مشروع موانئ دبي العالمية-لندن غيتواي منذ افتتاحه في استقطاب المزيد من خطوط الشحن“.

وقال سيمون مور، المدير التنفيذي لشركة ”موانئ دبي العالمية-لندن غيتواي“: ”بالنظر إلى استمرار الميناء باستقطاب أعمال جديدة نعلن عن بناء المرسى الثالث تلبية لاحتياجات العملاء، كما سنقوم خلال الربع الثاني من العام الجاري بافتتاح مرفق الاستخدام المشترك في المجمع اللوجستي ونجري مباحثات مع عدد من العملاء بهذا الشأن“.

وتدير موانىء دبى العالمية حوالى 654 ميناء حول العالم.

وأشار مور في بيان الشركة إلى قيام ”موانئ دبي العالمية-لندن غيتواي“ الأسبوع الماضي بوضع حجر الأساس لمشروع مشترك مع شركة ”برولوجيس“ بحضور مديرها التنفيذي العالمي حامد مقدم، لإقامة مركز توزيع يمتد على مساحة 316 ألف قدم مربع سيكتمل العمل به بنهاية العام الحالي.

ويتمتع مشروع ”مشروع موانئ دبي العالمية-لندن جيتواي“ بموقع هام يؤمن نفاذاً مباشراً إلى نحو 16 مليون مستهلك في محيط 50 ميلا ويضمن وصول الواردات البريطانية إلى أسواق المستهلكين وهو بذلك أقرب ميناء مياه عميقة لأكبر أسواق المملكة المتحدة مثل لندن وبيرمينجهام ومانشستر وفقا للبيان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com