اسطنبول تستحوذ على 50% من الشركات الأجنبية في تركيا

اسطنبول تستحوذ على 50% من الشركات ا...

عدد الشركات الأجنبية العاملة في تركيا برؤوس أموالٍ عالمية بلغ 41 ألف و131؛ منها 24 ألف و489 شركة اتخذت من اسطنبول مقراً لها.

المصدر: اسطنبول – من مهند الحميدي

استطاعت اسطنبول كبرى المدن التركية استقطاب أكثر من 50% من الشركات الأجنبية العاملة في تركيا.

ونقلت صحف محلية عن وزارة الاقتصاد، اليوم الأحد، أن عدد الشركات الأجنبية في تركيا والتي تعمل برؤوس أموالٍ عالمية بلغ 41 ألف و131؛ منها 24 ألف و489 شركة اتخذت من اسطنبول مقراً لها.

واحتلت مدينة أنطاليا، غرب البلاد، المرتبة الثانية، باستقطابها 4 آلاف و365 شركة، تلتها العاصمة أنقرة بألفين و462 شركة، وحلت إزمير غرب البلاد في المرتبة الرابعة بألفين و89 شركة أجنبية.

ووفقاً لبيانات الوزارة لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2014، فقد ارتفع عدد تلك الشركات بنسبة 13.8%، بالمقارنة مع الشهر ذاته، من العام الماضي.

وتصدرت الشركات الألمانية قائمة الشركات الأجنبية العاملة في تركيا بـ 5 ألاف و991 شركة، ثلثها إنكلترا بألفين و760، ومن ثم الشركات الهولندية بألفين و428، وحلت الشركات الإيطالية في المرتبة الرابعة بألف و198 شركة.

وتعمل 9 آلاف و438 شركة أجنبية موجودة في اسطنبول بالتجارة، في حين تختص 3 آلاف و957 منها في بيع وتأجير العقارات، إضافة إلى 3 آلاف و388 تعمل في مجال الصناعة.

وشهدت الاستثمارات الأجنبية في الأراضي التركية خلال الأعوام العشرة الأخيرة ارتفاعاً بنسبة 18 ضعفاً نتيجة الاستقرار الأمني.

ويستفيد رجال الأعمال الأجانب من حالة النهوض الاقتصادي التي تعيشها تركيا، بالإضافة إلى التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية مؤخراً لتشجيع رؤوس الأموال على الاستثمار في البلاد، من خلال سلسلة قوانين خاصة بالمستثمرين الأجانب؛ منها القانون الصادر أواخر العام 2012، الذي يتيح للأجانب تملك الأراضي والعقارات دون شرط الإقامة في البلاد.

ولأعوامٍ خلت؛ لم تكن القوانين التركية تسمح للمستثمرين الأجانب بشراء العقارات إلا في حالة السماح لرجال الأعمال الأتراك بشراء عقارات في دول أولئك المستثمرين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com