45 شركة مقاولات مصرية تتجه نحو دول أفريقية وعربية

45 شركة مقاولات مصرية تتجه نحو دول أفريقية وعربية

المصدر: محمود علي - إرم نيوز

انتهى الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، من اعتماد قائمة بـ45 شركة مقاولات مصرية، للعمل بالخارج، خاصة في القارة الأفريقية والدول العربية مثل ليبيا والعراق، حيث تم تقييم هذه الشركات وفقًا للمواصفات العالمية.

وتقوم لجنة حاليًا بتأهيل قائمة ثانية تضم مجموعة أخرى من شركات المقاولات، بعدد 30 شركة يجرى تأهيلها للعمل بالخارج، ومن المتوقع أن تحقق هذه الشركات عوائد استثمارية تقارب الـ 30 40 مليار جنيه (2.2 مليار دولار) عن العمل بالخارج من خلال الدخول في تنفيذ مشروعات متنوعة.

ويرى عبد المنعم الجمل، رئيس النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر في تصريح خاص لـ“إرم نيوز“، أن ”تأهيل تلك الشركات فرصة استثمارية لفتح أسواق جديدة، والعودة مرة أخرى للأسواق التي خرجت منها الشركات المصرية في ليبيا والعراق، (مازالت بعض الشركات المصرية تعمل هناك ولكن بشكل فردي)، ولدينا حجم عمالة كبير في قطاع التشييد ورغم المشروعات الإنشائية الكبيرة في مصر، إلا أن هناك توقفًا لبعض الشركات وتحتاج لفتح أسواق جديدة“.

وكشف المهندس حسن عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، عن تشكيل لجنة برئاسة رئيس الوزراء المصري لدعم تصدير المقاولات المصرية للخارج والترويج لمواد البناء، مؤكدًا أن مصر تملك فرصة جيدة لزيادة محفظة أعمال الشركات في الفترة المقبلة، فضلًا عن تحقيق عوائد اقتصادية جيدة لقدرة شركات المقاولات على المنافسة بالخارج، وجذب مزيد من العملة الصعبة.

وأشار في بيان له إلى أن تولي مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقي سيفتح الباب أمام قطاع المقاولات المصري في تيسير فرص تواجده بأسواق القارة الأفريقية التي تستحوذ عليها شركات متعددة الجنسيات، وهي أقل في الجودة والكفاءة من الشركات المصرية، متوقعًا طفرة جيدة في التوجه نحو أسواق أفريقيا خلال السنوات المقبلة، في ظل اهتمام الجهات الحكومية المعنية بتذليل كافة العقبات المعرقلة لتواجد المقاولات المصرية بالخارج.

يذكر أن الشركات المصرية العاملة في أفريقيا حاليًا، لا يزيد عددها وفق بيانات الاتحاد المصري للتشييد والبناء عن 10 شركات، تأتي على رأسها شركات ”المقاولون العرب“ و“حسن علام“ و“أوراسكوم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com