18.1 مليار دولار استثمارات في الصناعات الغذائية بالخليج

18.1 مليار دولار استثمارات في الصناعات الغذائية بالخليج

الرياض- قالت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية (جويك)، إن حجم الاستثمارات في قطاع الصناعات الغذائية بدول الخليج ارتفع من 12.4 مليار دولار في عام 2009 ليصل إلى 18.1 مليار دولار في 2013 بمعدل نمو تراكمي للخمس سنوات بلغ 10 %.

وأضافت المنظمة في بيان صحفي الأربعاء، أن عدد المصانع العاملة في تصنيع المواد الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي، ارتفع من 1602 في عام 2009 ليصل إلى 1857 في 2013 بمعدل نمو تراكمي بلغ 3.8 %، بينما ازداد عدد العاملين في تلك الصناعات خلال نفس الفترة من حوالي 149 ألف عامل ليصل إلى حوالي 196 ألف عامل وبمعدل نمو تراكمي بلغ 7 %.

وقال عبد العزيز بن حمد العقيل الأمين العام للمنظمة، في البيان، إن صناعة المواد الغذائية في دول الخليج تحظى بالمزيد من الاهتمام، نظراً لدورها المهم في تحقيق الأمن الغذائي الخليجي، مشيرا إلى أن قطاع الصناعات الغذائية من الأنشطة المهمة في مجال الصناعات التحويلية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وأضاف العقيل أن هذا القطاع مثل في عام 2013 حوالي 11.8 % من إجمالي مصانع الصناعات التحويلية، و4.9 % من مجموع الأموال المستثمرة، و14.2 % من إجمالي عدد العاملين في الصناعات التحويلية.

ومنظمة الخليج للاستشارات الصناعية “جويك” هي منظمة إقليمية تضم في عضويتها الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والمملكة العربية السعودية، وعمان، وقطر، و الكويت، واليمن، ومقرها العاصمة القطرية الدوحة.

وتعمل المنظمة كجهاز استشاري قائم على المعرفة بغرض تطوير الصناعات في المنطقة من خلال توفير البيانات والمعلومات والبحوث المتخصصة والاستشارات والخدمات الفنية للقطاعين العام والخاص في دول المجلس.

ويشمل قطاع الصناعات الغذائية العديد من الأنشطة الصناعية حسب التصنيف الدولي، من بينها تجهيز وحفظ اللحوم ومنتجاتها، وتجهيز وحفظ الأسماك والمنتجات السمكية، وتجهيز وحفظ الفواكه والخضراوات، وصناعة الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية، وصناعة منتجات الألبان، وصناعة منتجات مطاحن الحبوب، وصناعة النشا ومنتجات النشا.

كما تضم صناعة منتجات المخابز، صناعة السكر، صناعة الكاكاو والشوكولاتة والحلويات السكرية، وصناعة المعكرونة وشرائح المعكرونة الشعيرية والمنتجات النشوية المماثلة، وصناعة الوجبات والأطباق المعدة، وصناعة المنتجات الغذائية الأخرى، وصناعة أعلاف حيوانية محضرة، وصناعة المشروبات المرطبة والمياه المعدنية ومياه القوارير الأخرى، وصناعة منتجات التبغ.