أربع ناقلات تشحن النفط من ميناء الحريقة الليبي
أربع ناقلات تشحن النفط من ميناء الحريقة الليبيأربع ناقلات تشحن النفط من ميناء الحريقة الليبي

أربع ناقلات تشحن النفط من ميناء الحريقة الليبي

طرابلس - قال عمران الزوي الناطق الرسمي باسم شركة الخليج العربي للنفط "اجوكو" في ليبيا إن أربع ناقلات نفط ستقوم بشحن النفط خلال الأسبوع القادم من ميناء الحريقة شرق البلاد الذي يوجد 2 مليون برميل من خام النفط الموجودة في صهاريج الخزنات جاهزة للتصدير.



وأشار الزوير إلى أن الميناء استأنف التصدير أمس الخميس، بشحن ناقلة نفط حمولتها 400 ألف برميل من الخام متوجهة إلى اليونان.

وأضاف بأن مُشكلة رواتب حرس المنشآت حلت نهاية الأسبوع الماضي بعدما نظمت مجموعة من حرس المنشآت النفطية، الأسبوع قبل الماضي احتجاجاً في ميناء الحريقة شرق البلاد، مطالبين بصرف الأجور، وعطّلوا عمليات تصدير النفط.

ويضخ حقل مسلة والسرير بشكل طبيعي إلى صهاريج ميناء الحريقة التي تبلغ سعتها 2.8 مليون برميل.

ويضخ حقلا مسلة والسرير، البالغ إنتاجهما 200 ألف برميل يوميا إلى ميناء الحريقة النفطي.

وتعتبر شركة "الخليج العربي للنفط" من كبريات الشركة النفطية المملوكة بالكامل لمؤسسة النفط الليبية وتدير 8 حقول نفطية، وميناء لتصدير النفط الخام، ومصفاتين لتكرير النفط.

من ناحية أخرى، سيطرت القوة الثالثة التابعة لعمليات "فجر ليبيا" على حقل الشرارة النفطي 800 كم جنوب طرابلس العاصمة/ بعد انسحاب قوات الأمن التابعة لكتائب للزنتان من حراسة الحقل بحسب مسؤول نفطي بالحقل.

يشار إلى أن معظم الحقول النفطية في جنوب ليبيا تحت سيطرة كتائب الزنتان وهي الشرارة ولحمادة والفيل، بالإضافة إلى حقلي غاز الوفاء وغدامس مند ثلاثة سنوات.

ويدور الصراع المسلح مند يوليو/ تموز الماضي بين كتائب الزنتان الموالية للعمليات العسكرية التي يقودها اللواء المُتفاعد خليفة حفتر والتي تسمي نفسها "الكرامة" ضد غرفة عمليات ثوار ليبيا وقوات يقودها ثوار سابقون من مدينة مصراته تطلق على نفسها اسم "عمليات فجر ليبيا من أجل السيطرة على أكبر مساحة على الأرض.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية لحقل الشرارة النفطي 340 ألف برميل يومياً، ويدار من قبل شركة اكاكوس، التي تتوزع أسهمها بين المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، وشركات "ريبسول" الإسبانية، و"توتال" الفرنسية و"أو أم في" النمساوية. ويجري ضخ الخام إلى مصفاة الزاوية حيث يتم تكرير 120 ألف برميل يوميا منه و يصدر الباقي عن طريق البحر إلى الأسواق العالمية.

وقامت كتائب الرنتان بإغلاق الأنبوب الواصل بين حقل الشرارة وميناء الزاوية النفطي بالقرب من مدينة الزنتان رداً على سيطرة قوات فجر ليبيا على الحقل النفطي بحسب مصدر من كتائب الزنتان.

وتعرض حفل الشرارة خلال الأسبوع الماضي لعملية سرقة من قبل مجموعه مُسلحة وسرقت 200 مركبة إلية تابعه للحقل.

وبعد ثلاث سنوات على الإطاحة بنظام معمر القذافي، لاتزال أعمال العنف مسيطرة في العديد من المناطق الليبية، وتتعرض المنشآت للإغلاق مرّات عديدة، فقد أغلقت موانئ مهمة في ليبيا خلال السنوات الثلاث الماضية ما حرم الخزينة من العائدات المالية.

ويشكل قطاع النفط والغاز، المصدر الأساس لإيرادات الخزينة الليبية، وكانت ليبيا تنتج قرابة 1.4 مليون برميل نفط يومياً حتي منتصف العام 2013 حتى وصلت إلى ما يقارب 600 ألف برميل يومياً بسبب الصراعات المُسلحة، ويدرّ النفط الليبى نحو 94% من عائدات البلاد من النقد الأجنبي و60% من العائدات الحكومية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com