دبي تحقق في مزاعم تتعلق بسوء إدارة شركة ”أبراج“ للاستثمار المباشر – إرم نيوز‬‎

دبي تحقق في مزاعم تتعلق بسوء إدارة شركة ”أبراج“ للاستثمار المباشر

دبي تحقق في مزاعم تتعلق بسوء إدارة شركة ”أبراج“ للاستثمار المباشر

المصدر: رويترز

 قال مصدران إن سلطة دبي للخدمات المالية تحقق في مزاعم بسوء الإدارة في شركة أبراج للاستثمار المباشر، التي تقف على شفا الانهيار المالي بعد فضيحة تتعلق باستخدامها لأموال مستثمرين.

وأضاف المصدران أن سلطة دبي للخدمات المالية التقت مع عارف نقفي مؤسس الشركة ومسؤولين تنفيذيين آخرين في الأشهر القليلة الأخيرة في إطار التحقيق.

وامتنعت سلطة دبي عن التعقيب. وقالت أبراج في بيان إن المباحثات بينها وبين السلطة ”مستمرة“.

وقالت الشركة ”بينما لا نعلق على المباحثات السرية مع جهاتنا التنظيمية، فإننا نركز كثيرًا على تعزيز حوكمة الشركات وضوابطنا الداخلية“.

وقال مصدر ثالث إن الرئيسين التنفيذيين المشاركين لأبراج عمر لودهي وسلجوق يورجانس أوغلو كانا من ضمن من استجوبتهما سلطة دبي.

”أبراج“، التي تأسست قبل 16 عامًا على يد ”عارف نقفي“ ذي الأصول الباكستانية، تعاني أزمة سيولة حادة قد تعصف بها، وتلقي بها إلى حافة الإفلاس، وسط محاولات لإعادة هيكلتها، نتيجة مزاعم بشأن سوء إدارة صناديق استثمار.

وترجع بداية الأزمة عندما تعرضت ”أبراج“ للضغط في فبراير/ شباط الماضي، بعد قيام مؤسسات بيل وميليندا جيتس لبيل جيتس، والتمويل الدولية التابعة للبنك الدولي، ومجموعتي سي دي سي البريطانية، وبروباركو الفرنسية، بتكليف شركة ”أنكورا“ للاستشارات المتخصصة في المحاسبة القضائية، للتحقق من سوء استخدام التمويلات في صندوق أبراج للرعاية الصحية.

تلك المؤسسات ادعت أن ”أبراج“ استخدمت جزءًا من موارد الصندوق في تمويل أعمالها الخاصة، إلى جانب التباطؤ في استثمار 545 مليون دولار، تم تحويلها للصندوق في أبريل/ نسان 2016 لبناء مستشفيات في عدة دول.

ومطلع يونيو/ حزيران الجاري، اجتمعت ”أبراج“ مع دائنيها لتجميد ديون الشركة، وذلك لتسهيل عملية بيع ذراعها لإدارة الاستثمار، إلا أن صندوق التأمينات الكويتي، رفض الانضمام إلى الدائنين في تجميد الديون المقترحة.

وبعد أيام قليلة تقدمت مؤسسة التأمينات الاجتماعية الكويتية للمحكمة بجزر الكايمان، بطلب لتصفية ”أبراج “ بعد تخلفها عن سداد قرض بـ 100 مليون دولار، إضافة إلى 7 ملايين دولار فوائد مستحقة.

واتجه صندوق ”أوكتوس“ لإدارة الأصول -أحد دائني ”أبراج“- لتحريك إجراءات قضائية تجاه الشركة، للمطالبة بإعادة هيكلة التزاماتها تحت إشراف خبراء معتمدين من المحكمة بجزر كايمان.

وطالب الصندوق، بتعيين شركة ”جرانت ثورنتون“ كمصفٍ مستقل لعملية التصفية المؤقتة التي تطالب بها ”أبراج“.

ومع نفي الشركة الاتهامات الموجهة إليها، تقول ”أبراج“ إنها تعمل مع جميع مستثمريها للتوصل إلى نتيجة مرضية لكل الأطراف.

حماية المستثمرين

وتتابع السلطات الرقابية في دولة الإمارات القضية عن كثب؛ ومؤخرًا أعلنت ”سلطة دبي للخدمات المالية“ أنها تتابع بشكل مستمر الأمور المتعلقة بإجراءات مجموعة أبراج كابيتال.

ولفتت إلى أنها على اطلاع بتطورات المجموعة، التي يوجد لها كيان منظم في مركز دبي المالي العالمي، وذلك بهدف حماية المستثمرين.

وأعلنت محكمة الشارقة الجزائية، الخميس الماضي، أنه تم تحدد موعد 5 يوليو/ تموز المقبل موعدًا للفصل في قضية المتهم عارف نقفي مؤسس مجموعة ”أبراج كابيتال“، الموجود حاليًا في المملكة المتحدة، ومحمد رفيق لاخاني العضو المنتدب في مجموعة ”أبراج كابيتال“، بتهمة إصدار شيك مرتجع بقيمة 177 مليون درهم (48.2 مليون دولار).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com