تعرّف على تفاصيل شراء شركة مبادلة الإماراتية لـ 10% من حصة ”إيني“ الإيطالية – إرم نيوز‬‎

تعرّف على تفاصيل شراء شركة مبادلة الإماراتية لـ 10% من حصة ”إيني“ الإيطالية

تعرّف على تفاصيل شراء شركة مبادلة الإماراتية لـ 10% من حصة ”إيني“ الإيطالية

المصدر: محمد عبدالله- إرم نيوز

أعلنت وزارة البترول المصرية، اليوم الأربعاء، عن تفاصيل شراء شركة ”مبادلة للبترول“ الإماراتية، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار الحكومية، 10% من حصة شركة إيني الإيطالية في امتياز حقل شروق البحري للغاز في مصر.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، أن قيمة الصفقة تعد الأعلى خلال السنوات الماضية بقيمة تقدر بنحو 934 مليون دولار، بالإضافة إلى منحة توقيع بقيمة 94 مليون دولار.

ووقّع وزير البترول المصري، المهندس طارق الملا، الاتفاق النهائي لتلك الصفقة مع كل من شركات إيني الإيطالية ومبادلة الإماراتية للبترول والمصرية القابضة للغازات الطبيعية ”إيجاس“.

وكانت شركة ”مبادلة للبترول“ الإماراتية، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار الحكومية، قد أعلنت في مارس الماضي عن توصلها لاتفاق لشراء 10% من حصة شركة ”إيني“ الإيطالية في امتياز حقل ”شروق“ البحري للغاز في مصر، والذي يضم حقل ”ظهر“ شمال مصر.

وقال الملا: إن دخول شركاء جدد للاستثمار في قطاع البترول يعكس الفرص الاستثمارية المتميزة التي يزخر بها القطاع، ويخدم الاقتصاد المصري بشكل كبير خلال المرحلة المقبلة، من خلال الاستفادة من الخبرات الواسعة للشركاء الجدد.

وأضاف، أن شركة مبادلة الإماراتية تستثمر في مصر لأول مرة من خلال شراكتها في حقل ظهر، متوقعًا أن تشارك الشركة في خلق فرص استثمارية واعدة بقطاع البترول في أنشطة البحث والاستكشاف وتنمية الحقول.

وحقل ”ظهر“ المصري تم اكتشافه بواسطة شركة ”إيني“ في أغسطس 2015، وهو أكبر حقل للغاز الطبيعي يتم اكتشافه في البحر المتوسط، إذ تُقدّر احتياطيات الغاز فيه بنحو 30 ترليون قدم مكعب.

وتعد شركة ”إيني“ الإيطالية هي المالك الأصلي لمنطقة امتياز شروق، كما تمتلك حاليًا 50% من منطقة الامتياز، بينما تمتلك شركة ”بى بى“ البريطانية 10%، وشركة روزنفت الروسية 30%، وشركة مبادلة الإماراتية للبترول 10%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com