بهدف التوسع في تأمين الوقود.. مصر تتعاقد مع شركة إيطالية بقيمة 2.2 مليار دولار

بهدف التوسع في تأمين الوقود.. مصر تتعاقد مع شركة إيطالية بقيمة 2.2 مليار دولار

المصدر: محمود سمير- إرم نيوز

تعاقدت وزارة البترول في مصر، اليوم الخميس، مع شركة إيطالية للتوسع في إنتاج وقود السيارات وغاز المنازل بقيمة 2.2 مليار دولار.

وأعلنت وزارة البترول، في بيان لها، أن العقد الجديد مع شركة ”تكنيب“ الإيطالية يهدف إلى تنفيذ مشروع توسعات معمل تكرير ميدور، على أن تبدأ المرحلة الأولى منه بالإنشاءات بقيمة 1.7 مليار دولار.

وأوضحت الوزارة أن المشروع سيساهم في زيادة طاقة التكرير الحالية من 115 ألف برميل يوميًا إلى 175 ألف برميل، ليرفع كميات إنتاج البوتاغاز الحالى بنحو 145 ألف طن سنويًا، والبنزين 92، و95 بنحو 600 ألف طن سنويًا، والسولار بنحو مليون طن سنويًا، ووقود النفاثات بنحو 1.3 مليون طن سنويًا.

وأكد طارق الملا وزير البترول المصري، أن المشروع يأتي ضمن الخطة المتكاملة التي وضعتها الوزارة لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير الحالية ورفع جودة المنتجات من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الجديدة للتكرير والتصنيع.

ولفت إلى أن الاتفاق الجديد سيساعد على تأمين إمدادات الوقود ومواكبة الطلب المحلي المتزايد على المنتجات البترولية، وتقليص الكميات التي يتم استيرادها من المنتجات البترولية الرئيسية البنزين والسولار والبوتاجاز.

ونجحت مصر خلال الأعوام الثلاثة الماضية في عمل اكتشافات غاز جديدة واتفاقات بالبحر المتوسط من شأنها تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول الطاقة، كان آخرها حقول جديدة بغرب الدلتا شمال الإسكندرية.

وأعلنت شركة ”إيني“ عن اكتشاف حقل ”ظهر“ بمنطقة امتياز شروق بالبحر المتوسط والذي يغطي نحو 100 كيلو من مساحة الامتياز.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة