المخاوف الجيوسياسية تبقي برنت فوق 98 دولاراً للبرميل

المخاوف الجيوسياسية تبقي برنت فوق 98 دولاراً للبرميل

سنغافورة – ظل خام برنت فوق 98 دولارا للبرميل اليوم الخميس وسط مخاوف جيوسياسية في الشرق الأوسط لكن بواعث القلق من وفرة المعروض وضعف الطلب حدت من المكاسب بعد أن هبطت بالأسعار إلى أدنى مستوى في 17 شهرا في الجلسة السابقة.

وقال توني نونان مدير مخاطر النفط في ميتسوبيشي كورب اليابانية إن تصعيد الحملة الأمريكية على تنظيم الدولة الإسلامية وخطط شن غارات جوية للمرة الأولى في سوريا وزيادة الهجمات في العراق يثير المخاوف من ردود فعل انتقامية.

وقال نونان ”يخشى الناس من عواقب غير متوقعة للتصعيد ورد الفعل المحتمل من الجهاديين .. المخاطر الجيوسياسية مازالت قائمة. الوضع لم يتحسن“.

وأعلن الرئيس باراك أوباما أمس الأربعاء أنه قرر السماح بشن ضربات جوية في سوريا وزيادة عدد المستشارين الأمريكيين في العراق والبدء في جهود لتدريب المعارضة السورية المسلحة.

وتراجع خام برنت تسليم أكتوبر تشرين الأول للجلسة السادسة على التوالي وهبط أربعة سنتات بحلول الساعة 0554 بتوقيت جرينتش إلى 98 دولارا بعد أن أغلق منخفضا 1.12 دولار في الجلسة السابقة. وتراجع الخام إلى 97.60 دولار يوم الأربعاء وهو أضعف سعر له منذ 18 ابريل نيسان 2013.

ونزل الخام الأمريكي ثمانية سنتات إلى 91.59 دولار بعد أن تراحع إلى 91.22 دولار في اليوم السابق وهو أقل مستوى منذ الثاني من مايو أيار 2013.

وقال مارك كينان مدير أبحاث السلع الأولية لدى سوسيتيه جنرال في سنغافورة ”هناك بعض المضاربات (في برنت). التحركات مبالغ فيها ونعتقد أن التراجعات فاقت الحد بعض الشيء.“

وقال كينان إن البنك يتوقع تحرك برنت داخل نطاق 100 إلى 105 دولارات للبرميل.

وتراجعت أسعار النفط على جانبي الأطلسي نحو اثنين إلى ثلاثة بالمئة هذا الأسبوع تحت وطأة ارتفاع الإمدادات العالمية بالتزامن مع طلب ضعيف.

وخفضت منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك توقعاتها للطلب على خامها هذا العام والعام القادم مشيرة إلى فائض سيتجاوز المليون برميل يوميا في 2015 إذا أبقت المنظمة على مستويات الإنتاج الحالية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة