ملف ”أوراسكوم تيليكوم“ على طاولة الحكومة الجزائرية اليوم

ملف ”أوراسكوم تيليكوم“ على طاولة الحكومة الجزائرية اليوم

المصدر: الجزائر – من سهيل الخالدي

تناقش الحكومة الجزائرية في جلستها الأسبوعية اليوم الأربعاء برئاسة عبد المالك سلال ثلاثة مراسيم تنفيذية تتعلق بتنازل ”أوراسكوم تيليكوم“ لرخصتها لفائدة الشركة المالكة الجديدة.

وتتعلق الرخص باستغلال الجيل الثاني والثالث للهاتف النقال وكذا رخصة الاتصالات عبر الساتل. vsat

وتملك الجزائر 51 في المئة من رأسمال شركة ”أوراسكوم تيليكوم“ بعد توقيع الصندوق الوطني للاستثمار لعقد شراء أسهم بقيمة 2.66 مليار دولار مع المتعامل الروسي في خدمة الاتصالات ”فيمبلكوم تيليكوم“.

ونص الاتفاق على أن تكريس أغلبية الجزائر في ملكية جازي ”وحدة أوراسكوم تيلكوم القابضة“ سيمكن المؤسسة من مواصلة نشاطها في سوق تشهد ديناميكية كبيرة وتكثيف استثماراتها من خلال تطوير البنية القاعدية لشبكتها في زمن تشهد فيه سوق الهاتف المحمول بفضل تطورات تكنولوجيا الجيل الثالث بنمو تناقل المعلومات والبيانات عبر الشبكة المحمولة.

وبغرض تسهيل إنجاز العملية قدمت أوراسكوم تيليكوم الجزائر نشاطاتها لأوبتيموم تيليكوم الجزائر وهي شركة ذات أسهم تمتلكها أوراسكوم تيليكوم الجزائر كليا.

ويسمح لفيمبلكوم بالحفاظ على دور الرقابة الإدارية والعملية لأوراسكوم تيليكوم الجزائر لكنه يخول للصندوق الوطني للاستثمار حق الاعتراض على القرارات الإستراتيجية الكبرى.

وقد شهد ملف اوراسكوم تيليكوم عدة قضايا في المحاكم الدولية بين الحكومة الجزائرية ومستثمرها الأول رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com