قناة السويس تحقق أعلى عائد في تاريخها الشهر الماضي

قناة السويس تحقق أعلى عائد في تاريخها الشهر الماضي

السويس – قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، إنّ القناة حققت إيرادات بلغت 508.1 مليون دولار، تعادل 3.623 مليار جنيه، في شهر أغسطس/ أب2014، بنسبة ارتفاع 11.7% مقارنة بنحو 455 مليون دولار، تعادل 3.172 مليار جنيه، في أغسطس/ أب 2013 لتسجل بذلك أعلى إيراد شهري منذ افتتاح قناة السويس عام 1869.

وأضاف مميش، في بيان له اليوم الأربعاء، أنّ القناة حققت خلال الشهر الماضي، زيادة كبيرة في العائدات والحمولات وأعداد السفن العابرة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، مشيرا إلى أن نسبة الزيادة في الإيرادات بالدولار بلغت 11.7% كما بلغت نسبة الزيادة في العائدات بالجنيه المصري 14.2%.

وبلغت إيرادات القناة نحو 4.86 مليار دولار خلال الفترة من يوليو/تموز/ 2013، وحتي مايو /أيار 2014، مقابل 4.622 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة زيادة 5.1%، وفقا لبيانات هيئة قناة السويس.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن هذه الزيادة الغير مسبوقة في الإيرادات جاءت نتيجة الزيادة الكبيرة في حركة التجارة العالمية المارة عبر قناة السويس ونجاح السياسات التسويقية لجذب الخطوط الملاحية العالمية لاستخدام القناة، وكذلك نتيجة لثقة المجتمع الملاحي الدولي العالية في كفاءة إدارة هيئة قناة السويس وأعمال التطوير المستمرة لتقديم أفضل خدمة للسفن العابرة للقناة وخصوصا إنشاء القناة الجديدة التي ستيسر عبور السفن للقناة وتقلل زمن الانتظار.

وتعد قناة السويس، أحد أهم مصادر الدخل القومي في مصر، وتمثل إيراداتها نحو 10% من العملة الصعبة التي تدخل البلاد سنويا، حيث تبلغ إيراداتها في المتوسط نحو 5.3مليار دولار سنويا.

وأعطى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في 5 أغسطس/ آب الماضي، إشارة بدء تنفيذ مشروع ”قناة السويس الجديدة“، وهي عبارة عن ممر ملاحي يحاذي الممر الملاحي الحالي، يمتد بطول 72 كيلو متر، منها 35 كيلومترات حفر جاف، ونحو 37 كليومتر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى الحالي للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة، بتكلفة تصل إلى 60 مليار جنيه (8.4 مليار دولار).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com