روسيا تتوقع بلوغ مشاريعها النووية 100 مليار دولار

روسيا تتوقع بلوغ مشاريعها النووية 100 مليار دولار

أنقرة- أعلنت شركة ”روس آتوم“ الحكومية الروسية، المتخصصة في بناء المفاعلات النووية، أنها تتوقع بلوغ قيمة مشاريعها النووية (100) مليار دولار حتى نهاية العام الحالي.

وأوضحت ”روس آتوم“، أن الوضع الدولي الناجم عن الأزمة الأوكرانية، والعقوبات المفروضة على روسيا، لم يؤثرا على العقود، التي أبرمتها مع جهات دولية، مضيفة: ”لم يتراجع أي من شركائنا في الخارج، حتى الآن عن التزاماته المنصوص عليها في العقود“.

وأشارت إلى أن المشاريع المشتركة مع أوكرانيا لم تتأثر بالأزمة، حيث تواصل توريد الوقود النووي للمحطات الأوكرانية بانتظام، وفي المقابل تلتزم ”كييف“ بتسديد مستحقاتها في حينها.

ولفتت إلى أن قيمة المشاريع التي استلمتها الشركة العام الماضي، وصلت (73) مليار دولار، متوقعة بلوغ قيمة مشاريعها العام الحالي (100) مليار دولار.

وحسب بيان الشركة فإن عدد مشاريعها قيد الإنجاز يبلغ (30) مشروع بناء مفاعل نووي، (9) مفاعلات منها في روسيا، و(21) في الخارج، بينما يعمل (36) مفاعلاً نووياً أنشأتها ”روس آتوم“، في كل من إيران، والصين، وبلغاريا، وجهورية التشيك، والمجر، وأوكرانيا، وسلوفاكيا، وأرمينيا، وفنلندا، وتستمر مفاوضاتها مع بلدان أخرى من أجل بناء مفاعلات فيها.

وتمتلك ”روس آتوم“، مخزوناً من اليورانيوم يكفيها لإنجاز مشاريع نووية في روسيا وخارجها على مدى (100) عام، فيما يقول مختصون في الشأن النووي إن الشركة تلبي (40%) من حاجة السوق العالمية لليورانيوم المخصب، و(17%) من حاجته للوقود النووي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة