تنفيذ 299 مشروعا مصريا في السودان بقيمة 10 مليارات دولار

تنفيذ 299 مشروعا مصريا في السودان ب...

منير فخري عبد النور يشير إلى أنه تم تنفيذ 78 مشروع من قائمة المشروعات المتفق عليها مع السودان بلغت تكلفتها الاستثمارية 800 مليون دولار.

المصدر: القاهرة – من رضا داود

وصل حجم المشروعات الاستثمارية المصرية التي ستنفذ في السودان إلى 299 مشروعا بتكلفة إجمالية تصل إلى 10 مليارات دولار.

وقال وزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبد النور ”إن دعم وتطوير التعاون المشترك بين شعبي وادي النيل خاصة في المجالات التجارية والصناعية والاستثمارية يأتي على رأس أولويات الحكومتين المصرية والسودانية“.

وأشار إلى أن هناك تقارب في الرؤى، واتفاق بين المسؤولين في كلا البلدين على أهمية وضع إطار متكامل لتنمية التعاون التجاري والاقتصادي المشترك يبدأ بفتح المعابر الحدودية أمام حركة التجارة بين الجانبين.

وقال عبد النور خلال زيارته، اليوم الثلاثاء، للعاصمة السودانية التي ترأس خلالها الجانب المصري في اجتماعات اللجنة التجارية و الصناعية المشتركة، ”السودان بوابة مصر للتواصل مع دول جنوب وشرق أفريقيا وزيادة الصادرات المصرية لهذه الأسواق، كما أن مصر بوابة السودان للتواصل مع السوق الاوروبي“.

وأوضح عبد النور ان اللقاء مع الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل وزير الاستثمار السوداني تناول التأكيد على رغبة الشركات المصرية في زيادة استثماراتها في السودان والتي تقدر حاليا بنحو 800 مليون دولار موزعة على 78 مشروعاً تم تنفيذهم بالفعل.

ولفت إلى أن حجم المشروعات التي تم الموافقة عليها من الجانب السوداني يصل إلى 299 مشروعا بتكلفة إجمالية تصل إلى 10 مليارات دولار.

من جانبه أكد وزير الاستثمار السوداني ان بلاده حريصة على دعم أواصر التعاون المشترك مع مصر، مطالبا بزيادة التعاون فى مجالات الدعم الفنى بين البلدين من خلال تدريب الكوادر السودانية بالجهاز القومي للاستثمار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com