الجيش المصري يعلن بدء العمل في مشروع القناة

الجيش المصري يعلن بدء العمل في مشرو...

مشروع قناة السويس الجديد يمتد لمدة 12 شهرا وتنفذه 33 شركة مدنية متخصصة فى أعمال الحفر وكتيبتين تابعين للجيش.

القاهرة – أعلن الجيش المصري، اليوم الأحد، بدء العمل الفعلي في مشروع قناة السويس الجديدة، مشيراً إلى أن أعمال الحفر بالمشروع بدأت الأربعاء الماضي، ولمدة 12 شهرا.

وقال المتحدث باسم الجيش المصري العميد محمد سمير عبد العزيز غنيم، في بيان له على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك اليوم إنه ”تم البدء فى تنفيذ أعمال حفر مشروع قناة السويس الجديدة (شمال شرق البلاد)، الأربعاء 6 أغسطس/آب الجاري“.

وأضاف: ”نظراً لالتزام القوات المسلحة بالإنتهاء من تنفيذ المشروع فى مدة لا تتجاوز 12 شهر بدلاً من 36 شهرا، فقد قامت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أمس، بتقسيم أعمال الحفر إلى قطاعات تنفيذ وإسناد تنفيذها إلى 33 شركة مدنية مصرية متخصصة فى أعمال الحفر، بالإضافة إلى كتيبتين تابعين للجيش للطرق“.

وأوضح أن ”المشروع الذي سيتم تنفيذه تحت إشراف القوات المسلحة، يسهم فى إثراء حركة النقل البحري والتجارة الدولية على مستوى العالم فضلاً عما يحققه لمصر من تنمية“.

وأشار إلى أنه ”سيتم الإعلان بصورة دورية عن معدلات إنجاز الأعمال، حرصاً من القوات المسلحة على إحاطة جموع الشعب المصري، بتطورات أعمال هذا المشروع القومي العملاق“.

وكان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، قال إن عمليات الحفر الفعلي بمشروع قناة السويس الجديدة، وفق الجدول الزمني الجديد الذي اختصر زمن تنفيذ المشروع من ثلاث سنوات إلى عام واحد وزيادة أعداد الشركات إلى 30 شركة، سيبدأ الأحد.

وأعطى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الثلاثاء الماضي، إشارة بدء تنفيذ المشروع وهو عبارة عن ممر ملاحي يحاذي الممر الملاحي الحالي، يمتد بطول 72 كيلو متر، منها 35 كيلومترات حفر جاف، ونحو 37 كليومتر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى القديم للقناة، بجانب إنشاء 6 أنفاق لسيناء تمر أسفل القناة.

ويصل إجمالي تكلفة المشروع نحو 8.2 مليارات دولار، منها 4 مليارات دولار لشق المجرى الملاحي الجديد.

وطالب السيسي بالإنتهاء من تنفيذ المشروع خلال عام واحد فقط، بدلا من ثلاثة أعوام كان مخططا أن ينفذ خلالها المجرى الملاحي الجديد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com