الولايات المتحدة تستعد لـ“غزو“ أفريقيا

الولايات المتحدة تستعد لـ“غزو“ أفريقيا

المصدر: إرم-(خاص)

ذكرت صحيفة ”فايننشال تايمز“ الأمريكية أن الولايات المتحدة تخطط لزيادة الفرص التجارية للشركات الأمريكية في أفريقيا ردا على التوسع السريع للصين في القارة السوداء وغيرها من الدول الناشئة.

وذكرت الصحيفة أن استثمار الولايات المتحدة في أفريقيا تراجع بشكل كبير، حيث أوفد البيت الأبيض 3 من كبار المسؤولين التجاريين والإقتصاديين إلى القارة السمراء لمناقشة سبل تعزيز حضور الشركات الأمريكية في الأسواق الأفريقية.

ويقول مسؤول حكومي أمريكي كبير، رفض الكشف عن هويته، إنه “ من الواضح أن هناك فرص في أفريقيا (…) إننا ننظر إلى أفريقيا باعتبارها مصدر حقيقي للفرص“.

وتعقد الحكومة الأمريكية في شهر اب (أغسطس) المقبل منتدى تجاريا بين الولايات المتحدة وأفريقيا يعتبر الأول من نوعه بين الطرفين ويهدف لتعزيز العلاقات التجارية والمالية مع القارة.

وسيتم عقد المنتدى الذي يجمع العشرات من كبار المسؤولين التنفيذيين من الشركات الأفريقية والأمريكية، عشية قمة يعقدها الرئيس الأمريكي باراك أوباما في البيت الأبيض مع زعماء 50 دولة أفريقية.

ووفقاً لبنك التنمية الأفريقي، فإن الصين قامت ببناء علاقات وثيقة مع الأفارقة وعلى مستويات عالية من الإستثمارات.

وقد أمدت بكين أيضاً البلدان الأفريقية بمليارات دولارات الأمريكية من قنوات ائتمان مالية. واستثمرت الدول الناشئة، بما فيها الهند وتركيا وماليزيا والبرازيل، أيضاً بشكل كبير خلال العقد الماضي في أفريقيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com