مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي، باولو جنتيلوني
مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي، باولو جنتيلونيفرانس برس

مفوض أوروبي: واثقون من التوصل لاتفاق بشأن قواعد الميزانية بنهاية العام

 عبر مفوض الاقتصاد في الاتحاد الأوروبي، باولو جنتيلوني، اليوم السبت، عن ثقته في التوصل لاتفاق بخصوص عودة العمل بقواعد الميزانية في التكتل بحلول نهاية العام، مستبعدا تمديد تعليقها حتى 2024.

وعُلق العمل بهذه القواعد، التي يطلق عليها اسم "ميثاق الاستقرار والنمو"، منذ عام 2020 لمساعدة الحكومات على مواجهة جائحة كوفيد-19 والغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط 2022، الذي أثر على أسعار الطاقة والغذاء.

ومن المقرر إعادة العمل بهذه القواعد، التي تحد من عجز الميزانية والديون، في عام 2024. ويسابق الاتحاد الأوروبي الزمن لوضع قواعد جديدة تحظى بقبول جميع الدول الأعضاء، إذ تفضل إيطاليا نهجا أكثر تيسيرا من بعض حكومات شمال أوروبا.

أخبار ذات صلة
صحيفة: متوسط الرواتب في إسبانيا أقل من نظيره في الاتحاد الأوروبي

وقال جنتيلوني للصحفيين على هامش منتدى اقتصادي في تشيرنوبيو: "أنا على يقين.. من أنه يمكن التوصل لاتفاق (بشأن قواعد الميزانية الجديدة) بحلول نهاية العام".

وأضاف: "لن يُمدد تعليق العمل (بهذه القواعد) حتى عام 2024".

وتتعارض هذه التصريحات على ما يبدو مع ما صرح به وزير الاقتصاد الإيطالي جانكارلو جورجيتي، يوم الإثنين، عن صعوبة التوصل لاتفاق بخصوص هذه القواعد في نهاية عام 2023، وهو أمر بدأت المفوضية الأوروبية تتفهمه الآن.

وأدت برامج الدعم والاستثمار الحكومية التي وضعت لمواجهة التأثير الاقتصادي لجائحة كورونا إلى ارتفاع مستويات ديون عدد من دول الاتحاد الأوروبي إلى ما يتجاوز الحد الحالي الذي حدده ميثاق الاستقرار والنمو وهو 60 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com