”المركزي“ الأردني يرفع أسعار الفائدة ويعزز موجوداته من الذهب

”المركزي“ الأردني يرفع أسعار الفائدة ويعزز موجوداته من الذهب

المصدر: عمان – ارم نيوز

 رفع البنك المركزي الأردني سعر الفائدة الرئيس للبنك وأسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية الاخرى بواقع 50 نقطة أساس، اعتبارا من يوم غد الاربعاء.

 وقال بيان بهذا الخصوص إن القرار يأتي  انسجاما مع التطورات بأسعار الفائدة في أسواق المال الاقليمية والعالمية وتوقعاتها المستقبلية، وحرصا على تعزيز تنافسية وجاذبية الموجودات المحررة بالدينار، والحفاظ على الاستقرار النقدي والمصرفي.

 يشار الى ان الدينار الاردني مرتبط بالدولار ويتحرك معه ، عموما ، في اسعار الفائدة.

وبموجب القرار يصبح سعر الفائدة الرئيس للبنك المركزي (اتفاقيات إعادة الشراء لأجل اسبوع) 25ر3 بالمئة سنويا، وسعر فائدة نافذة الايداع للدينار لليلة واحدة 25ر2 بالمئة سنويا، كما يصبح سعر فائدة شهادات الايداع لأجل اسبوع ضمن المدى 3 إلى 25ر3 بالمئة سنويا، وسعر فائدة اتفاقيات اعادة الشراء لليلة واحدة 4 بالمئة سنويا.

اشترى 80 ألف أونصة ذهب خلال يناير

 في الأثناء  أفصح المركزي الأردني أنه  اشترى 80 ألف أونصة ذهب خلال الشهر الأول من العام الحالي ليرتفع إجمالي ما يملكه من المعدن النفيس إلى 1.405 مليون أونصة أو ما يعادل نحو (43.9 طن).

وكان لدى البنك المركزي 1.325 مليون أونصة في نهاية العام 2016، وبذلك يكون عدد الأونصات قد ارتفع بنسبة 6 % خلال الشهر الأول من العام الحالي.

ومن ناحية قيمة الذهب، فقد ارتفعت بنسبة 11 % في أول شهر من العام الحالي أو ما مقداره 118.4 مليون دينار مقارنة مع مستواه في نهاية العام الماضي، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.

وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر كانون الثاني (يناير) الماضي نحو 1.2 مليار دينار مقارنة مع 1 مليار دينار في نهاية العام 2016.

 يشار إلى أن قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني ارتفعت خلال العام 2016 بمقدار 80.6 مليون دينار أو ما نسبته 8 % وبلغت قيمة هذه الأونصات 1.078 مليار دينار مقارنة مع 997 مليون دينار نهاية 2015.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com