منها بنك مسقط.. أول 3 بنوك أجنبية تفتح فروعًا لها في إيران

منها بنك مسقط.. أول 3 بنوك أجنبية تفتح فروعًا لها في إيران

أعلن مسؤول في البنك االمركزي الإيراني بأن ثلاثة بنوك أجنبية ستفتح فروعا لها في البلاد، مع سعي إيران لتعزيز الاستثمار الأجنبي بعد التوصل إلى اتفاقية دولية حول العقوبات المفروضة عليها العام الماضي.

وقال بيمان غورباني نائب حاكم البنك المركزي الإيراني: “بنك مسقط العُماني، ووري بانك من كوريا الجنوبية ومصرف “UCO” المحدود من الهند، جميعها بدأت إجراءات عملية إقامة مكاتب لها في طهران”، رافضاً الإدلاء بالمزيد من التفاصيل.

وعلى الرغم من توقيع الاتفاقية النووية إلا أن المصارف الأوروبية الكبرى ما زالت تحتفظ بمساحة فاصلة عن إيران، خوفاً من العقوبات الأمريكية الأخرى المتبقية والتي ما تزال مفروضة على البلاد.

ووفقاً لتقرير وكالة أنباء إيران الرسمية في أيلول/ سبتمبر الماضي، صرح ولي الله سيف محافظ البنك المركزي الإيراني بأن إيران أحرزت تقدماً بطيئاً مع المصارف الأجنبية.

واجتمع بعض المصرفيين من كل من النمسا وإيران في فينا خلال ذات الشهر لبحث استئناف تمويل العمليات التجارية بينهم، كما قال بعض المطلعون في ذلك الوقت.

وأفاد أحد المطلعين طالباً عدم ذكر اسمه، بأن أكبر ثلاثة بنوك نمساوية وهي إرستي جروب بنك، ويوني كريدت بنك النمساوي وبنك رافيسين الدولي، كانت من ضمن المشاركين في هذه الاجتماعات.