تقرير يكشف لغز البنوك اللبنانية التي تزدهر في أسوأ الظروف – إرم نيوز‬‎

تقرير يكشف لغز البنوك اللبنانية التي تزدهر في أسوأ الظروف

تقرير يكشف لغز البنوك اللبنانية التي تزدهر في أسوأ الظروف

المصدر: بيروت – ارم نيوز

كشف تحليل مصرفي  صدر في بيروت هذا الاسبوع عن ما يوصف تقليديا ب“لغز البنوك اللبنانية التي تربح  وتتصاعد ودائعها في أسوأ ظروف الأمن والتشغيل“.

التقرير الفصلي الاخير ل  ”بلوم بنك“ رصد  تحقيق اكبر ثلاث مصارف لبنانية نحو 526 مليون دولار في ستة أشهر، كأرباح مصرّح عنها. بلوم بنك كان الأكثر ربحية، يليه بنك عوده، ثم بنك بيبلوس. وبلغ متوسط الربح اليومي لهذه المصارف مجتمعة نحو 3 ملايين دولار.بلوم بنك  يحقق ربحاً  يوميا بقيمة 1.25 مليون دولار، وبنك عوده 1.24 مليون دولار، وبنك بيبلوس 405 آلاف دولار، بموجب  تحليل لأرباح المصارف الثلاثة في النصف الأول من هذا العام.

الوحدات الخارجية للبنوك اللبنانية

ويظهر التقرير  أن المصارف المذكورة سجّلت نموّاً في الربحية بنسبة 13.7%، بالمقارنة مع الأشهر الستة الأولى من عام 2015، وأن المصدر الأهم لنموّ الربحية يعزى إلى الوحدات الخارجية للمصارف الثلاثة.

 ويظهر التقرير أن الفائدة هي محرك الدوران المستمر. الهامش بين كلفة الوديعة وإيرادات التوظيف والتسليف هي المصدر الأساسي من الأرباح، يضاف إليها العمولات التي يحصّلها المصرف من الزبائن. غالبية المصارف في لبنان تحقق الجزء الأهم من أرباحها من خلال توظيف أموال المودعين في الدين العام ومصرف لبنان (سندات خزينة بالليرة وبالدولار وشهادات إيداع بالليرة وبالدولار وودائع إلزامية وغير إلزامية لدى البنك المركزي)، فيما تمثّل فوائد القروض للقطاع الخاص (أفراد وأسر ومؤسسات) الجزء الثاني من أرباحها.

تحليل الأرباح الصادر عن بلوم بنك يشير إلى ”استدامة الأرباح رغم الظروف التشغيلية الصعبة التي تواجهها نتيجة الاضطرابات السياسية والاقتصادية في لبنان ودول الجوار“، لافتاً إلى أن الأرباح ناتجة من ”الزيادة في الأرباح لوحدات البنوك الخارجية“.

وتشكّل الأرباح مناسبة للتنافس بين المصارف، إذ سجل ”بلوم بنك“، ثاني أكبر مصرف في لبنان لجهة الأصول، أرباحاً بقيمة 226.68 وهو ”أعلى مستوى للأرباح بزيادة نسبتها 19.08% عن الفترة المماثلة من السنة الماضية“ كما يرد في التحليل. أما أكبر مصرف في لبنان لجهة الأصول، أي بنك عوده، فهو يأتي دائماً في المرتبة الثانية لجهة الأرباح، إذ ”حقّق 225.66 مليون دولار بزيادة 11.66%. أمّا بنك بيبلوس فقد حلّ في المرتبة الثالثة حيث بلغت أرباحه 73.75 مليون دولار بزيادة 5.20%“.

موجودات 3 بنوك 92 مليار دولار

تشير النتائج المالية للمصارف الثلاثة إلى أن موجوداتها مجتمعة بلغت 91.87 مليار دولار. اذ ارتفعت موجودات بلوم بنك في نهاية حزيران إلى 29.5 مليار دولار بزيادة 3.09%، فيما ارتفعت محفظة قروضه إلى 7.35 مليارات دولار بزيادة 4.73%، وزادت حقوق المساهمين إلى 2.72 مليار دولار بزيادة 7.27%. أما بنك بيبلوس، فقد ارتفعت موجوداته إلى 20.43 مليار دولار بزيادة 6.59% وقروضه إلى 5.02 مليارات دولار بزيادة 7.27%، وحقوق المساهمين إلى 1.66 مليار دولار بزيادة 2.33%. وبالنسبة لبنك عوده، فقد انخفضت موجوداته إلى 41.94 مليار دولار بنسبة 0.88%، ووصلت قروضه إلى 18.49 مليار دولار بزيادة 8.48%، وارتفعت حقوق المساهمين إلى 3.26 مليارات دولار بنسبة 4.29%.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com