الهند تدفع ديونها لإيران عبر مصرف تركي

الهند تدفع ديونها لإيران عبر مصرف تركي

المصدر: طهران - إرم نيوز

قال السفير الهندي في إيران ”سهراب كومار“، اليوم السبت، في تصريح للصحفيين على هامش مؤتمر تطوير التعاون التجاري بين إيران والهند الذي أُقيم اليوم في طهران ”عمليات دفع المستحقات المالية إلى إيران مستمرة وسيتم حسم هذا الموضوع بشكل كامل“.

وأضاف كومار، أن دفع هذه الأموال إلى إيران سيتم عبر أحد البنوك التركية، معربًا عن أمله في أن يصل حجم التبادل التجاري مع إيران إلى 15 مليار دولار بعد رفع العقوبات عن طهران.

وأشار السفير الهندي إلى أن إيران والهند وأفغانستان وقعوا في الفترة الماضية على اتفاقية ”الترانزيت“ بين البلدان الثلاثة وسيتم استخدام منطقة جابهار التجارية الصناعية الحرة الواقعة جنوب شرق إيران لتكون نقطة استثمار مع دول آسيا الوسطى.

ويبلغ حجم الديون الإيرانية على الهند 6 مليارات و500 مليون، فيما قالت مصادر إيرانية أن الديون تبلغ أكثر من 7 مليارات، ورفضت إيران تسلم المبلغ من الهند بالعملة المحلية ”روبية الهند“ بدلاً من اليورو.

وكانت طهران أعلنت في 26 من حزيران الماضي عن تسلمها 500 مليون دولار وهي الدفعة الأولى كوفاء بجزء من مستحقات نفطية معلقة.

وذكرت تقارير إيرانية في وقت سابق، أن ”طهران ونيودلهي اتفقا في اجتماعات سابقة على أن يكون بنك هالك التركي هو الجهة التي سيتم تحويل الديون الإيرانية عبره“.

ولجأت الحكومة الهندية إلى دفع الديون الإيرانية المتعلقة بالنفط عبر مصرف في تركيا بسبب استمرار العقوبات المفروضة الدولية التي تمنع دفعها عبر المصارف الأوروبية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة