اقتصاد

التمويل الدولية تقدم قرضًا بـ 375 مليون دولار لدعم الطاقة في كردستان
تاريخ النشر: 28 أبريل 2016 10:57 GMT
تاريخ التحديث: 28 أبريل 2016 12:03 GMT

التمويل الدولية تقدم قرضًا بـ 375 مليون دولار لدعم الطاقة في كردستان

المؤسسة العضو في مجموعة البنك الدولي تقول إن هذا الاستثمار جزء من جهود أكبر تبذلها لدعم تطوير البنية التحتية في العراق

+A -A
المصدر: إربيل- إرم نيوز

قالت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، إنها قدمت تمويلاً بقيمة 375 مليون دولار لشركة ماس العالمية للطاقة في السليمانية، إحدى الشركات العراقية في مجال الطاقة، وذلك بهدف توفير الكهرباء لملايين الأشخاص في جميع أنحاء البلاد، ولاسيما في إقليم كردستان بالعراق، حيث أجهدت أزمة المهاجرين البنية التحتية للطاقة.

ويعد هذا الاستثمار جزءًا من جهود أكبر تبذلها مؤسسة التمويل الدولية لدعم تطوير البنية التحتية في العراق، والتي تتطلب رفع قدرتها من إنتاج الكهرباء بما يقدر بحوالي 70 % لتلبية الطلب الحالي فقط. كما بشكل هذا الاستثمار جزءًا من استراتيجية مؤسسة التمويل الدولية لدعم الدول المتضررة من النزاعات، حيث يعد الاستثمار في القطاع الخاص عاملاً أساسياً لإعادة إنشاء وتحسين البنية التحتية وتوفير فرص العمل وتعزيز النمو.

ويشمل التمويل، الذي يضم مجموعة من القروض والاستثمار في حقوق الملكية، مبلغ 250 مليون دولار من الحساب الخاص للمؤسسة ومبلغ 125 مليون دولار من بنك عوده، فيما يعد أول قرض إسلامي مشترك للمؤسسة.

وستستخدم شركة ماس العالمية للطاقة في السليمانية هذا التمويل لإضافة قدرة تبلغ 500 ميجاوات إلى محطة إنتاج كهرباء بقدرة ألف ميجاوات في إقليم كردستان بالعراق –الأمر الذي سيساهم في توفير الكهرباء لحوالي 3 ملايين شخص- وللمساعدة في الانتهاء من إنشاء محطة إنتاج كهرباء جديدة بالقرب من بغداد والتي ستمد العاصمة العراقية بنصف احتياجاتها تقريباً من الكهرباء.

واستثمرت مؤسسة التمويل الدولية على مدار الخمسة أعوام الماضية ملياري دولار في مشروعات البنية التحتية في الدول والمتضررة من النزاعات، بما في ذلك قروض مشتركة مع  مستثمرين آخرين.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك