أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 8% في الربع الأول
أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 8% في الربع الأولأرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 8% في الربع الأول

أرباح بنك الإمارات دبي الوطني ترتفع 8% في الربع الأول

دبي- أعلن بنك الإمارات دبي الوطني أكبر مصرف في الإمارة اليوم الثلاثاء ارتفاع صافي ربحه في الربع الأول من هذا العام 8% بدعم من تقلص مخصصات القروض المعدومة.

وقال أول مصرف كبير يعلن نتائج أرباحه في الإمارات العربية في بيان إنه حقق صافي ربح 1.81 مليار درهم (492.8 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة حتى 31 مارس/ آذار مقابل 1.67 مليار درهم في الفترة ذاتها من 2015.

وكان محللون من المجموعة المالية هيرميس وبنك سيكو البحرين توقعوا أن يحقق البنك صافي ربح 1.87 مليار درهم و1.93 مليار درهم بالترتيب في الربع.

واستفاد البنك الذي تمتلك مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية 55.6 % منه من تحسن أداء أصوله في الفصول الأخيرة إذ حققت الشركات المرتبطة بحكومة دبي تقدما في حل المشكلات المتعلقة بالديون، والتي أدت إلى تعثر الإمارة في بداية هذا العقد من الزمان.

وبلغ حجم السيولة التي جرى تجنيبها للقروض المعدومة 829 مليون درهم في الربع الأول مسجلا انخفاضا من 1.1 مليار درهم في الفترة ذاتها من 2015.

كما كان ارتفاع صافي دخل الفائدة بنسبة 3% إلى 2.56 مليار درهم عاملا إيجابيا أيضا للبنك وساعد على تعويض ارتفاع نفقات التشغيل بنسبة 16 % والذي قال البنك إن سببه ارتفاع نفقات التوظيف المرتبطة بزيادة أحجام الأنشطة. وكونه صاحب العلاقات الأوثق بحكومة دبي يرتبط أداء بنك الإمارات دبي الوطني بقوة بأداء اقتصاد الإمارة وهو ما أظهر علامات على وجود ضغوط في الأشهر الأخيرة حيث تتأثر المعنويات بالتقلبات في الأسواق المالية وتدني أسعار النفط.

وفي انعكاس لصعوبة ظروف التشغيل توقع البنك في يناير /كانون الثاني تراجع معدل نمو القروض إلى خانة الآحاد في 2016 مقابل 10% في 2015.

غير أن حجم القروض والسلفيات بلغ 279.1 مليار درهم نهاية مارس/ آذار بزيادة 12 % عن الفترة ذاتها من العام السابق. وارتفع حجم الودائع بالنسبة المئوية ذاتها على أساس سنوي ليصل إلى 290.9 مليار درهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com