الودائع الخليجية ترفع دين مصر الخارجي 8 مليارات دولار في 3 أشهر

الودائع الخليجية ترفع دين مصر الخارجي 8 مليارات دولار في 3 أشهر

القاهرة- كشفت البيانات الصادرة عن البنك المركزي ارتفاع إجمالي الدين الخارجي لمصر فى نهاية العام المالي الماضي إلى 48.1 مليار دولار بزيادة قدرها 8.209 مليار دولار خلال 3 أشهر حيث كان إجمالي الدين الخارجي فى نهاية الربع الثالث من العام المالي الماضي 39.8 مليار دولار فقط.

وقال المركزي أن وصول الودائع الخليجية طويلة الأجل كانت السبب الرئيسي وراء زيادة الدين الخارجي خلال الربع الأخير من العام المالي الماضي.

وكان البنك المركزي، قد تلقى 6 مليارات دولار من السعودية والكويت والإمارات نهاية نيسان الماضي فى شكل ودائع تتراوح بين ثلاثة أعوام إلى خمسة أعوام بنسبة فائدة 2.5% بواقع ملياري دولار لكل دولة ليصل إجمالي الودائع طويلة الأجل المستحقة على مصر إلى 15 مليار دولار.

فى الوقت نفسه ارتفعت قيمة سندات الخزانة المصدرة بالعملات الأجنبية فى نهاية العام المالي الماضي بمقدار 1.3 مليار دولار إلى 4.937 مليار دولار.

وكانت وزارة المالية قد طرحت سندات دولية دولارية، فى حزيران الماضي، بقيمة 1.5 مليار دولار، لأجل عشر سنوات، بفائدة 6%.

وأشار المركزي، إلى تراجع معدل الدين الخارجي إلى 15% من إجمالى الناتج المحلي الإجمالي مقابل 16.4% فى نهاية العام المالي قبل الماضي.

أجل بكل من العملتين الأجنبية والمحلية، ليصل كل منهما إلى درجة B3، مع الإبقاء على النظرة المستقبلية للاقتصاد المصرى عند“مستقر“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com