”فيتش“ تتوقع ارتفاع هوامش ربحية البنوك الكويتية

”فيتش“ تتوقع ارتفاع هوامش ربحية البنوك الكويتية

المصدر: دبي-إرم

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الإئتماني العالمية أن تحقق البنوك الكويتية هوامش ربحية أقوى من السابق بسبب تزايد الفرص محلياً واستراتيجيات التنوع لدى المصارف، لاسيما مع النمو المستهدف في قطاعي التجزئة والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، والتوسع الإقليمي.

وأعربت الوكالة عن اعتقادها أن آفاق البنوك الكويتية حالياً أكثر إيجابية مقارنة بالسابق عندما كان أداؤها متخلفاً عن نظيرتها في المنطقة.

وقالت أن القطاع المصرفي الكويتي يتمتع حالياً برسملة جيدة، كما تتميز البنوك الثمانية التي تصنفها ”فيتش“ بمصدات رأسمال ضخمة، إذ تتجاوز معدلات رأس المال الجوهري بحسب تصنيفاتها %15 نظراً إلى تركز المخاطر العالي في القطاع.

وقالت اتجهت البنوك الكويتية  لتطبيق معايير بازل 3 في يناير/ كانون الثاني  2014 مع تساهل نسبي، لكنها تواجه مسألة تلبية مصدات إضافية مع دخولها حيز التنفيذ تدريجياً. هذا، ولايزال توليد رأسمال الداخلي معتدلاً. أما معايير تعزيز رأس المال فتتضمن إصدار أوراق دين ثانوية من المستويين الأول والثاني تتوافق مع بازل3.

وأضافت يساهم الحجم الكبير لودائع العملاء على المدى القصير بتمويل البنوك بشكل رئيسي. وأشارت الوكالة إلى أنه من نقاط القوة الرئيسية للبنوك هو أن الحكومة تفرض تكلفة منخفضة كثيراً، وتضع ودائع مستقرة في كل البنوك. بالتالي، تعتمد المصارف المحلية بشكل ضئيل على تمويل السوق، ولا يعتبر عدم توافق استحقاق الديون مع الأصول التعاقدية خطرا كبيرا على البنوك.

 

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com