الاحتياطي النقدي الروسي يفقد 7 مليارات دولار في 7 أيام
الاحتياطي النقدي الروسي يفقد 7 مليارات دولار في 7 أيامالاحتياطي النقدي الروسي يفقد 7 مليارات دولار في 7 أيام

الاحتياطي النقدي الروسي يفقد 7 مليارات دولار في 7 أيام

موسكو- كشف البنك المركزي الروسي أن الاحتياطي النقدي فقد 6.8 مليار دولار خلال 7 أيام.

وأفادت بيانات البنك المركزي الروسي أن حجم الاحتياطي النقدي الذي يتكون من العملات الصعبة والذهب وحقوق السحب الخاصة، تراجع من 386.2 مليار دولار في 9 يناير كانون ثان إلى 379.4 مليار دولار في يوم 16 من نفس الشهر.

وبلغ الاحتياطي الروسي من الذهب والعملات الصعبة أعلى معدل له في مطلع أغسطس آب 2008، أي قبل نشوب الأزمة المالية العالمية، عندما وصل حجمه إلى 598 مليار دولار.

وهبطت احتياطات روسيا النقدية الدولية إلى 376 مليار دولار في منتصف مارس 2009، أثناء الأزمة قبل أن يبدأ نموه تدريجيا من جديد بعد ذلك.

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عقوبات اقتصادية على روسيا التي يتهمونها بدعم الانفصاليين شرقي أوكرانيا في معاركهم ضد القوات الحكومية، وخاصة عقب ضمها شبه جزيرة القرم التي كانت جزءًا من أوكرانيا في مارس الماضي.

وازاد الأمر سوءًا عقب انخفاض أسعار النفط، حيث تمثّل عائدات النفط والغاز نحو 50% من إيرادات الحكومة الروسية، الأمر الذي أدى إلى الهبوط الحاد في قيمة العملة الروسية (الروبل)، التي فقدت 40٪ خلال الشهور الماضية.

وفي مطلع الشهر الجاري، خفضت وكالة "فيتش" التصنيف الائتماني لروسيا من ( BBB ) إلى (BBB-)، الأمر الذي يعني جدارة ائتمانية متوسطة إلى أقل من متوسطة ، ونظرة مستقبلية سلبية، وأرجعت إلى عدد من العوامل من بينها تراجع الاحتياطي النقدي.

وفي نهاية العام الماضي، أعلن المركزي الروسي تراجع الاحتياطي النقدي الأجنبي نحو 112 مليار دولار في غضون عام تقريبا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com