نيويورك تايمز: السيسي سبب انتعاش الاستثمارات البنكية بمصر

نيويورك تايمز: السيسي سبب انتعاش الاستثمارات البنكية بمصر

المصدر: القاهرة- من شوقي عبد الخالق

أبرزت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية في تقرير للمحلل الاقتصادي، لاندون توماس، حالة الانتعاش التي تشهدها استثمارات البنوك المصرية، بفضل قدرة الرئيس المصري على الوفاء بوعوده.

وقال توماس في مستهل تقريره إن حالة الانتعاش التي يشهدها الاقتصاد المصري تدل على قدرة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، على الوفاء بوعوده، بإصلاح اقتصاد مصر من خلال خفض دعم الطاقة، وزيادة استثمارات القطاع الخاص، والحد من عجز الميزانية.

وأضاف أن الاقتصاد المصري شهد نموا قدره 6.8%، خلال الربع الأول من العام 2014، في أعلى مستوياته في ستة أشهر، ويتوقع الاقتصاديون نموا يصل إلى 4% هذا العام، وهو المستوى الذي يتجاوز النمو في وضع سابق، مشابه في البرازيل وتركيا.

ويرى عدد من المستثمرين، أن رهان السيسي على تحسن الاقتصاد المصري من شأنه أن يضعف خصومه السياسيين، وهو أمر يستحق المساندة.

ونقلت الصحيفة عن تشارلز روبرتسون، محلل الأسواق الناشئة في رينيسانس كابيتال في لندن، أن معظم المصريين يرغبون في الاستقرار، والسيسى يقدم ذلك بالفعل، فلم نعد نرى مظاهرات على غرار تلك الاحتجاجات الكبيرة التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة.

ويقول كريم عوض، الرئيس التنفيذي المشارك لشركة هيرميس للاستثمار، إن مصر كانت في وضع سيئ ولكن الآن هناك قيادة قوية ورئيس مفعم بالحيوية، يرغب في تحسين بيئة الاستثمار، ويعي أن هناك قضايا هيكلية كبيرة يجب التعامل معها.

ويتوقع عوض أن تلعب الاستثمارات الأجنبية دورا قياديا في السوق المصرية، خلال الفترة المقبلة.

فيما قال زوران ميلوجيفتش، مدير منطقة الشرق الأوسط لشركة أورباخ جريسون الاستثمارية التي تركز على الأسواق الناشئة والحدودية، إنه تلقى العديد من الاستفسارات خلال الأشهر الأخيرة من مستثمرين في الولايات المتحدة، بشأن زيارة القاهرة، وكيفية المشاركة في بعض الاكتتابات الجديدة بسوق المال المصرية.

وأضاف ميلوجيفتش أن السوق المصرية تتداول حوالي 90 مليون دولار يوميا، مما يجعل القاهرة واحدة من أكثر البورصات سيولة في إفريقيا.

ويشكل المستثمرون المحليون نحو 60% من حجم المعاملات اليومية، ورغم أن هذا الرقم يعد كبيراً في إفريقيا، إلا أنه يبدو ضئيلا، مقارنة مع الأسواق الكبيرة الأخرى في المنطقة، مثل تركيا وجنوب إفريقيا.

ويرى المحللون أن إستراتيجية الرئيس السيسي، بالتركيز على تنمية الاقتصاد كوسيلة لكسب مودة المصريين الساخطين سوف تنجح، وتؤتي بثمارها قريبا، حيث من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المصري طفرة كبيرة بسبب السياسات الناجحة للرئيس، وقدرته على الوفاء بالوعود.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com