رغم كل فتاوى التحريم.. بنك سعودي يصر على طرح الاكتتاب

رغم كل فتاوى التحريم.. بنك سعودي يصر على طرح الاكتتاب

المصدر: الرياض - من ريمون القس

يبدأ أكبر بنك سعودي بقيمة الأصول، الأحد، بفتح باب الاكتتاب في الطرح الأولى لأسهمه ضارباً كل فتاوى تحريم المشاركة في الاكتتاب بعرض الحائط.

وحرم مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ واللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة المشاركة في اكتتاب البنك الأهلي التجاري، كما أكد الشيخ عبد الله بن منيع رئيس الهيئة الشرعية بالبنك تحريم المفتي ولجنة الإفتاء، بالإضافة إلى مشايخ دين سعوديين حرموا المشاركة بالاكتتاب أيضاً.

وطالب مفتي عام المملكة، قبل يومين، بالتراجع عن المشاركة بالاكتتاب في أسهم البنك مؤكداً على الفتوى بحرمته، وقال إن هذا الاكتتاب لا يجوز.

وقال الشيخ عبد الله بن منيع رئيس الهيئة الشرعية بالبنك الأهلي التجاري، أمس السبت، إن كلام سماحة المفتي العام والمشايخ أعضاء اللجنة الدائمة في بيانهم بشأن تحريم الاكتتاب هو المعتبر؛ لأنها الجهة الرسمية المخولة بالفتوى من الدولة.

فيما قال الشيخ الدكتور عبد العزيز الفوزان عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان وأستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء ”رغم حزني من المجاهرة بالربا في اكتتاب البنك الأهلي إلا أن امتعاض الناس من الربا سيحمل كل الشركات مستقبلاً على التخلص منه قبل طرحها للاكتتاب“.

ويبدأ اليوم الأحد الاكتتاب العام على 25% (500 مليون سهم) من أسهم البنك الأهلي التجاري بسعر 45 ريالاً للسهم الواحد، وتم تخصيص 300 مليون سهم (15% من أسهم البنك) للمواطنين السعوديين فيما خصص 200 مليون سهم (تمثل 10% من أسهم البنك) للمؤسسة العامة للتقاعد.

ومن المتوقع أن يجمع الاكتتاب في حال تغطيته بالكامل نحو 22.5 مليار ريال (13.5 مليار من الأفراد و9 مليارات ريال من مؤسسة التقاعد)، ليكون بذلك أكبر الاكتتابات في تاريخ السوق السعودي والأسواق الخليجية والعربية.

وتمتد فترة الاكتتاب على البنك الأهلي التجاري لـ15 يوماً لتنتهي يوم الأحد الموافق 2 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com