لأول مرة منذ 15 عامًا.. مصر تحقق فائضًا في الناتج المحلي

لأول مرة منذ 15 عامًا.. مصر تحقق فائضًا في الناتج المحلي

المصدر: شوقي عصام – إرم نيوز

كشف وزير المالية المصري، عمرو الجارحي، عن تحقيق فائض أولي بلغ 7 مليارات جنيه بنسبة 0.2% من الناتج المحلي الإجمالي وذلك للمرة الأولى منذ 15 عامًا؛ بسبب زيادة الإيرادات العامة 35% لتصل إلى 578 مليار جنيه، خلال العشرة شهور الأولى من العام المالي 2017/2018 (يوليو-أبريل)، وذلك من خلال زيادة الإيرادات الضريبية بنسبة 45% لتصل إلى 471 مليار جنيه.

جاء ذلك خلال اجتماع الجارحي مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، بحضور رئيس الوزراء شريف إسماعيل، وقدم خلاله نتائج العام المالي 2017/2018، والتي تتضمن خفض عجز الموازنة إلى 9.8% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 10.9% للعام السابق.

وأوضح وزير المالية أن الحكومة تستهدف تحقيق فائض أولي قدره 2% من الناتج المحلي وخفض عجز الموازنة إلى 8.5% من الناتج المحلي، لافتًا إلى أن الموازنة الجديدة تستهدف زيادة الإنفاق على الخدمات الأساسية وتطوير البنية التحتية في جميع المحافظات، وكذا زيادة مخصصات الحماية الاجتماعية الموجهة للفئات الأكثر احتياجًا.

وفي هذا السياق، وجه ”السيسي“ بمواصلة التنفيذ الجيد لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، مشددًا على أهمية مراعاة زيادة الإنفاق على قطاعات التنمية الشاملة وخاصة الصحة والتعليم والبنية الأساسية، وكذا مخصصات الحماية الاجتماعية، مؤكدًا على ضرورة الالتزام بالمستهدف في المؤشرات العامة للموازنة العامة للعام المالي المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com