المركزي الأمريكي يخفض مشترياته من السندات

المركزي الأمريكي يخفض مشترياته من ا...

مجلس الاحتياطي الاتحادي يبقي أسعار الفائدة قريبة من الصفر ويلمح إلى قدر أكبر من الارتياح لتحرك صعودي للتضخم نحو المستوى الذي يستهدفه.

واشنطن- رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأربعاء تقييمه للاقتصاد الأمريكي، مشيرا إلى انخفاض معدل البطالة وملمحا إلى قدر أكبر من الارتياح لتحرك صعودي للتضخم نحو المستوى الذي يستهدفه.

ورغم ذلك، فإن صناع السياسة النقدية في البنك المركزي الأمريكي جددوا بعد اجتماع استمر يومين التعبير عن القلق من تراخ في سوق العمل وأكدوا مجددا أنهم لا يتعجلون زيادة أسعار الفائدة.

وفي خطوة كانت متوقعة لدى كثير من المحللين، خفض مجلس الاحتياطي مشترياته الشهرية من الأصول إلى 25 مليار دولار من 35 مليارا مما يجعله في مسار نحو إنهاء البرنامج في خريف العام الجاري.

وقال في بيان: ”أحوال سوق العمل تحسنت مع استمرار تراجع معدل البطالة“. لكنه بين أن هناك عدة مؤشرات لسوق العمل تشير إلى أنه ما زال يوجد قدر كبير من عدم الاستغلال الكافي لموارد العمالة.

وأبقى المركزي الأمريكي سعر الفائدة الرئيسي قريبا من الصفر منذ ديسمبر 2008 وزاد ميزانيته العمومية إلى أكثر من أربعة أضعاف لتصل إلى 4.4 تريليون دولار من خلال سلسلة من برامج شراء السندات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com