بدء الاجتماع السنوي لبنك التنمية الإفريقي

بدء الاجتماع السنوي لبنك التنمية الإفريقي

المصدر: القاهرة- (خاص) من رضا داود

تبدأ الخميس الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الإفريقي في العاصمة الرواندية كـيجالى تحت عـنـوان ”الخمسون عاماً القادمة-إفريقيا التى نريدها“.

ولهذه الاجتماعات السنوية فاعلية كبيرة لا تقتصر فقط على اجتماع مجلس المحافظين، بل تتضمن العديد من الفعاليات التي تتناول قضايا التحول والتنمية في إفريقيا وأهم ما يرتبط بهما من تحديات وكيفية التعامل معها.

ويحتفل البنك الإفريقي العام الجاري بمرور خمسين عاماً على إنشائه، ويعتزم بهذه المناسبة إطلاق العديد من المبادرات لإتاحة التمويل والمساعدة الفنية للدول الأعضاء من خلال آليات مبتكرة كمبادرة ”إفريقيا 50“ والمعنية بتمويل مشروعات البنية التحتية ومبادرة ”إفريقيا للنمو معا“ والمعنية بتمويل المشروعات التنموية من خلال صندوق ممول من الصين يبلغ حجمه 2 مليار دولار.

ومن المنتظر أن يعقد وزير التخطيط والتعاون الدولى المصري الدكتور أشرف العربي سلسلة من اللقاءات الثنائية مع شركاء مصر في التنمية وعلى رأسهم رئيس بنك التنمية الإفريقي وعدد من نوابه المعنيين بمحفظة التعاون مع مصر، وكذلك رؤساء وفود بريطانيا وكندا واليابان.

يشار إلى أن مصر كانت من أوائل الدول التي وقعت على اتفاقية إنشاء البنك وانضمت إلى عضويته سنة 1964، كما تعد مصر ثاني أكبر مساهم في رأس مال البنك بين الدول الإقليمية الأعضاء والرابعة على مستوى جميع الأعضاء.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com