”مولات“ القصيم بلا وافدين.. والقرار يدخل اليوم حيز التنفيذ (صور)

”مولات“ القصيم بلا وافدين.. والقرار يدخل اليوم حيز التنفيذ (صور)

المصدر: قحطان العبوش - إرم نيوز

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، أنها ستبدأ اليوم الخميس بتطبيق قرار توطين العمل في المولات التجارية بمنطقة القصيم؛ ما يعني حظر عمل الوافدين الأجانب في تلك المولات بكل مناطق السعودية في الفترة المقبلة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، خالد أبا الخيل، في سلسلة تغريدات على حسابه الرسمي في ”تويتر“: ”الخميس سيبدأ قرار توطين المولات في منطقة القصيم لتمكين السعوديين والسعوديات من فرص العمل“.

وأضاف أبا الخيل: ”يشارك في توطين المولات في القصيم، 8 جهات حكومية لتوفير فرص العمل للسعوديين والسعوديات. ويدعم برنامج توطين المولات رواد ورائدات الأعمال عبر مجموعة من الممكنات التي تقدمها منظومة العمل والتنمية الاجتماعية“.

وأوضح أبا الخيل أن ”منظومة العمل والتنمية الاجتماعية عملت على تصميم برامج تدريب وتمويل وتوظيف دعمًا لتوطين المولات والراغبين بالعمل فيها“.

ويشكل تطبيق القرار في مولات منطقة القصيم اختباراً جدياً لوزارة العمل التي تعهدت بتعميم القرار على جميع مناطق المملكة في الفترة المقبلة دون أن تحدد تاريخاً محدداً لتوطين العمل في جميع مولات البلاد.

وتقول إمارة منطقة القصيم إن القرار ساهم بتوظيف نحو 3 آلاف شخص لحد الآن، فيما يتوقع أن يزداد العدد مع بدء الجولات التفتيشية على المولات والكشف عن المخالفات.

وتسعى المملكة لتخفيض نسبة البطالة التي تتجاوز 12% بين السعوديين، من خلال توطين كثير من قطاعات العمل التي يهيمن على العمل فيها ملايين الوافدين الأجانب الذين يشغلونها منذ سنوات طويلة رفض خلالها السعوديون شغلها بسبب النظرة الدونية الاجتماعية لها.

ويضاف قرار توطين العمل في المولات أو ما يعرف بـ“السعودة“ إلى قرارات سابقة اتخذتها وزارة العمل في الاتجاه ذاته، وبينها توطين العمل في قطاع بيع وصيانة الهواتف النقالة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com