اليمن.. مطالبات بعدم تطبيق تعويم العملة في عمليات الصرف الجمركي‎

اليمن.. مطالبات بعدم تطبيق تعويم العملة في عمليات الصرف الجمركي‎

المصدر: الأناضول

طالب أكاديميون ورجال أعمال يمنيون، اليوم الخميس، السلطات الحكومية في البلاد، بعدم تطبيق قرار تعويم العملة المحلية (الريال) في سعر الصرف الجمركي.

ودعا الأكاديميون وأصحاب العلاقة، خلال حلقة نقاش في محافظة عدن، إلى تثبيت السعر السابق (250 ريالاً/ دولار واحد)، على المواد الغذائية والاحتياجات الإنسانية المستوردة من الخارج.

وسعر الصرف الجمركي، هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازي الرسوم الدولارية المفروضة عليه، نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة في الجمارك.

وأقرّ البنك المركزي اليمني، أغسطس/آب الماضي، تعويم العملة المحلية بناء على أسعار العرض والطلب، وهو ما رفع سعر الصرف إلى 370 ريالاً/ دولار واحد، بعد أن كان  250 ريالاً.

ومن شأن الإبقاء على السعر المحلي على المدفوعات الجمركية، أن يضبط قدر الإمكان أسعار السلع المباعة للمستهلك النهائي في السوق اليمنية.

وشهدت أسعار السلع المستوردة التي تباع للمستهلك النهائي في اليمن، ارتفاعاً منذ تعويم العملة المحلية، نظراً لدفع ثمن الواردات بالعملات الأجنبية.

وصعدت أسعار المستهلك في اليمن، بنسبة 35% في قطاعات المواد الغذائية والمشتقات النفطية وأسعار العملات الأجنبية، خلال النصف الأول من 2017، بحسب تقرير صدر قبل أيام، عن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي (مؤسسة غير حكومية).

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com