السيسي يدعو قادة ”بريكس“ لزيادة استثماراتهم في مصر

السيسي يدعو قادة ”بريكس“ لزيادة استثماراتهم في مصر

المصدر: الأناضول

دعا الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين، قادة دول قمة ”بريكس“ إلى زيادة استثماراتهم في بلاده والاستفادة من شبكة اتفاقيات التجارة بين القاهرة والعالم العربي وأفريقيا.

جاء ذلك خلال كلمته اليوم، أمام منتدى أعمال تجمع دول ”بريكس“ الذي يضم كلا من البرازيل، وروسيا، والهند، والصين، وجنوب أفريقيا المنعقد في مدينة ”شيامين“، بمقاطعة ”فوجيان“ الصينية، من الـ 3 إلى الـ 5 من سبتمبر/أيلول الجاري.

وتحدث السيسي عن برنامج الإصلاح الاقتصادي في بلاده وأبرز التحديات التي تواجهها، لافتاً إلى أن مصر استفادت من عدة نماذج للإصلاح الاقتصادي لدول ”بريكس“، منها البرازيل والهند.

وتقول الحكومة المصرية إنها تنفذ برنامجا للإصلاح الاقتصادي الشامل، يضع البلاد على الطريق السليم ويجعل الاقتصاد ينمو بكامل طاقته الكامنة، لتوليد فرص عمل حقيقية ومنتجة.

وأضاف السيسي: ”لدينا صيغ مختلفة للتعاون بين مصر ودول بريكس، في القارة الأفريقية، وهناك كذلك مجال استفادة مؤسساتكم من شبكة الاتفاقات التجارية التي تجمع بين مصر ودول أخرى عديدة في العالم العربي وأفريقيا وأوروبا“.

وأشار إلى أن ”هذه الاتفاقيات تمنح المنتجات التي جرى عليها عمليات تصنيع وقيمة مضافة في مصر، أنواعا مختلفة من المزايا التفضيلية في دخول أسواق تلك الدول الشريكة“.

وقال: ”إن مصر تعمل بقوة على أن تجدوا فيها بيئة داعمة لاستثماراتكم، كما أننا نتطلع إلى الاستفادة من خبراتكم على مدى عقد كامل وهو عمر هذا التجمع“.

ووفق تصريحات لوزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، الجمعة الماضي، فإن حجم تجارة مصر مع الدول الخمس أعضاء التجمع بلغت فى 2016، ما يقرب من 20 مليار دولار، تحتل الصين المرتبة الأولى بإجمالى حجم تجارة بلغ 10 مليارات و985 مليون دولار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة