رغم تراجع التوظيف والتصدير.. تسارع نمو القطاع غير النفطي بالإمارات في يونيو

رغم تراجع التوظيف والتصدير.. تسارع نمو القطاع غير النفطي بالإمارات في يونيو

المصدر: رويترز

أظهر مسح للشركات نشرت نتائجه، اليوم الثلاثاء، تسارع نمو نشاط القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات في يونيو/ حزيران؛ بسبب نمو سريع لكل من الإنتاج والطلبات الجديدة.

وارتفع مؤشر ”الإمارات دبي الوطني“ لمديري المشتريات في الإمارات المعدل في ضوء العوامل الموسمية، والذي يغطي الصناعات التحويلية والخدمات، إلى 55.8 نقطة الشهر الماضي من 54.3 نقطة في مايو/ أيار. وتشير أي قراءة فوق الخمسين إلى النمو ودونها إلى الانكماش.

وقالت خديجة حق رئيس بحوث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك الإمارات دبي الوطني ”يبدو مشهد ارتفاع الإنتاج والطلبات الجديدة في شهر يونيو مشجعًا للغاية، إلا أننا لاحظنا مواصلة الشركات خفض متوسط أسعار البيع بهدف دعم نمو الطلب“.

وأضافت، ”تسلط الدراسة الضوء -أيضًا- على انعدام النمو في عمليات التوظيف رغم الزيادة القوية في الأعمال الجديدة خلال الشهر الماضي. وبالمجمل، تدعم بيانات مؤشر مديري المشتريات خلال النصف الأول من العام 2017 وجهة نظرنا التي تؤكد تسجيل القطاعات غير النفطية نمواً متسارعاً مقارنة مع النصف الأول من العام 2016“.

وزاد نمو الإنتاج إلى 60.2 في يونيو/ حزيران من 57.4 في مايو/ أيار، في الوقت الذي زاد فيه نمو الطلبات الجديدة إلى أعلى مستوى في 22 شهرًا عند 60.7 نقطة من 57.5 نقطة. لكن نمو التوظيف تباطأ قليلاً إلى 50.4 نقطة وهو الأدنى في ثمانية أشهر.

ويبدو أن الزيادة في الطلبات الجديدة ترجع بالكامل إلى الطلب المحلي من مصادر مثل: العقارات ومشاريع البنية التحتية الحكومية، وتراجعت طلبات التصدير الجديدة تماما في يونيو/ حزيران مع انخفاض قراءتها إلى أدنى مستوى في سبعة أشهر عند 49.2 نقطة.

انخفضت أسعار المنتجات للشهر الثالث على التوالي في يونيو/ حزيران، بالوتيرة نفسها تقريبًا التي سجلتها في مايو/ أيار، بينما زادت أسعار المدخلات لتسجل قراءة تبلغ 52.0 نقطة بعد هبوطها في مايو/ أيار.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com