مصادر: دبي تدرس إنشاء صندوق بمليار دولار لاستثمارات الشحن البحري

مصادر: دبي تدرس إنشاء صندوق بمليار دولار لاستثمارات الشحن البحري

المصدر: وكالات - إرم نيوز

 تدرس دبي إقامة صندوق استثمار قيمته مليار دولار، سيركز على الشحن البحري، لتطوير قطاع النقل البحري بالإمارة وذلك حسبما قالت 3  مصادر على دراية بالخطط، بحسب رويترز.

وأضافت المصادر أن ”سلطة مدينة دبي الملاحية“، الكيان الحكومي المسؤول عن تطوير القطاع بالإمارة، تدرس سبل إنشاء صندوق لتقديم الدعم الاستثماري والمالي للشركات التي مقرها دبي.

وقال مصدر ”هناك اهتمام بهذه الفكرة من جانب دبي، المرحلة الحالية هي مرحلة البحث والدراسة“، فيما قال آخر إنه جرت مناقشات أولية وقد تطرح سلطة دبي عطاء في الأشهر المقبلة للاستعانة باستشاري.

وذكرت المصادر أن الأموال لن تحل محل التمويل المصرفي، لكن قد تستخدم لمساعدة الشركات في شراء السفن أو إجراء عمليات، مثل الطرح العام الأولي أو صفقات الاندماج.

وأفاد المصدر الثاني، أن تمويل الصندوق قد يأتي من مستثمرين من القطاع الخاص أو بنوك مملوكة للحكومة أو الإثنين معا، في حين ستكون القروض المقدمة منه بضمان الحكومة على الأرجح.

وقالت المصادر إنه في حالة تأسيس الصندوق سريعا فقد يُستخدم لدعم عرض للاستحواذ على ”الشركة العربية المتحدة لناقلات الكيماويات“، وهي شركة للشحن البحري يحاول أكبر مساهميها- شركة الملاحة العربية المتحدة التي تديرها دبي- بيع جزء منها في إطار شروط الاندماج مع شركة خطوط نقل الحاويات الألمانية هاباج لويد، وتقدر قيمة العربية المتحدة لنقل الكيماويات بمئتي مليون دولار.

وقالت المصادر، إنه في ضوء أن 90 % من التجارة العالمية منقولة بحرا، فإن فكرة المبادرة تستهدف أيضا ضمان المزيد من الاستقرار الاستراتيجي لدبي.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة