حساب المواطن.. هل سينخفض مقدار الدعم المادي بعد إعادة البدلات للموظفين؟‎

حساب المواطن.. هل سينخفض مقدار الدعم المادي بعد إعادة البدلات للموظفين؟‎

المصدر: قحطان العبوش- إرم نيوز

يرجح مراقبون لبرنامج ”حساب المواطن“ للدعم النقدي السعودي، أن تغيير البدلات والعلاوات سيشكل عاملاً مؤثراً على عملية الدعم المادي الذي سيصرف للمستحقين، من خلال تخفيض مبالغ الدعم المادي التي سيتم منحها لهم.

ويستند المراقبون في تحليلهم، إلى إلزام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لملايين السعوديين المسجلين في برنامج ”حساب المواطن“، بإضافة المزايا والبدلات المالية التي يتقاضاها الموظفون الحكوميون إلى خانة الدخل.

وبعد يومين من صدور أوامر ملكية قضت بإعادة البدلات والمكافئات الشهرية للموظفين الحكوميين بعد إيقافها لأشهر، طلبت وزارة العمل يوم الثلاثاء الفائت، من المسجلين في البرنامج تحديث بياناتهم بإضافة المزايا المالية والبدلات والمكافآت التي يتقاضاها الموظفون في القطاع العام إلى خانة الدخل في البرنامج.

ويؤثر كل تحديث على البيانات التي قدمها السعوديون أول مرة عند تسجيلهم في البرنامج مطلع فبراير/شباط الماضي، بالزيادة أو النقصان على قيمة المبالغ المالية التي ستصرف لهم في الفترة المقبلة، سواء ارتفعت دخولهم أو انخفاضها، وزيادة عدد أفراد الأسرة أو نقصانها.

والتحديثات اليدوية التي يجريها المسجلون في البرنامج، هي معلومات أولية فقط، إذ يقوم المشرفون على البرنامج بالتأكد من صحتها عبر التنسيق والربط مع عدة جهات حكومية أخرى، قبل أن يتم اعتمادها نهائيًا وتحديد قيمة الدعم.

ولم يعلن وزير العمل السعودي علي الغفيص، ولا المشرف العام على برنامج حساب المواطن، ماجد العصيمي، بشكل صريح أن تحديث البيانات بإضافة البدلات لخانة الدخل سيؤدي لتخفيض مبلغ الدعم المادي الذي سيصرف للمستحقين.

ومن المقرر أن يجري القائمون على البرنامج تحديثًا له بعد صرف البدلات للموظفين في الشهر المقبل، لضمان صحة التحديثات اليدوية التي أدخلها المسجلون في البرنامج.

وتجاوز عدد السعوديين المسجلين في البرنامج، 12 مليون شخص، كما بلغ عدد الأسر المسجلة أكثر من 3.5 مليون أسرة، وسيبدأ البرنامج بصرف مبالغ مالية لمحدودي ومتوسطي الدخل قبيل رفع مقرر لأسعار الوقود والكهرباء والمياه، وحزمة من الضرائب والرسوم على السلع والخدمات في الأشهر القليلة المقبلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com