اقتصاد

بقيمة 10 مليارات دولار.. المغرب يوقع اتفاقية لإنجاز أول مدينة ذكية
تاريخ النشر: 20 مارس 2017 23:27 GMT
تاريخ التحديث: 21 مارس 2017 6:36 GMT

بقيمة 10 مليارات دولار.. المغرب يوقع اتفاقية لإنجاز أول مدينة ذكية

جرى توقيع هذه الاتفاقية التي تهم إنجاز المشروع الذي أطلق عليه "مدينة محمد السادس طنجة–تك" بين مسؤولين مغاربة والرئيس المدير العام لمؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجيةولي بياو وذلك بإشراف وحضور العاهل المغربي الملك محمد السادس.

+A -A
المصدر: الرباط- إرم نيوز

وقّع المغرب، الاثنين، بمدينة طنجة، أقصى شمالي البلاد، على اتفاقية لإنجاز أول مدينة ذكية في البلاد، باستثمار صيني، قيمته 10 مليار دولار.

وجرى توقيع هذه الاتفاقية، التي تهم إنجاز المشروع الذي أطلق عليه ”مدينة محمد السادس طنجة–تك“، بين مسؤولين مغاربة والرئيس المدير العام لمؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، ولي بياو، وذلك بإشراف وحضور العاهل المغربي الملك محمد السادس.

ويعد مشروع المدينة الذكية، ثمرة مذكرة تفاهم (اتفاقية) بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية، التي تم توقيعها تزامنا مع زيارة الملك محمد السادس إلى الصين، في 12 مايو/آيار 2016.

وقال وزير الصناعة والتجارة والاستثمارات والاقتصاد الرقمي المغربي حفيظ العلمي، خلال كلمة له بالمناسبة، إن ”هذا المشروع يشكل أنموذجًا لشراكة تتجاوز آثارها الجهة (إقليم طنجة) لتشمل المملكة بأكملها“.

وأوضح العلمي، أن ”هذه المدينة صممت عبر إدماج المناطق الصناعية والتجارية والإقامات والمصالح العمومية وأماكن الترفيه بطريقة متناغمة، وتزويدها بتكنولوجيا متطورة جدًا وملائمة لمتطلبات الحياة العصرية“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك