هل اشترط صندوق النقد رفع الدعم كليًا في مصر لصرف باقي قرض الـ12 مليار دولار؟ – إرم نيوز‬‎

هل اشترط صندوق النقد رفع الدعم كليًا في مصر لصرف باقي قرض الـ12 مليار دولار؟

هل اشترط صندوق النقد رفع الدعم كليًا في مصر لصرف باقي قرض الـ12 مليار دولار؟

المصدر: محمد علام - إرم نيوز

قالت مصادر بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء في مصر، إنه تم التواصل خلال الساعات الماضية مع الجهات المعنية بالحكومة خاصة  وزير المالية للوقوف على حقيقة ما تردد مؤخراً بشأن اشتراط صندوق النقد الدولي رفع الدعم كاملاً، للتمكن من الحصول على القرض الذي طلبته البلاد بقيمة 12مليار دولار.

وذكر المصدر في تصريحات خاصة لـ ”إرم نيوز“ أن وزير المالية وبعض الوزراء المختصين ورئاسة مجلس الوزراء نفوا وجود أي اشتراطات في هذا الشأن، مشيرًا إلى عدم وجود أي اشتراط يتعلق بمدة زمنية معينة لرفع الدعم كاملاً للحصول على باقي قيمة القرض الذي حصلت مصر منه بالفعل على الشريحة الأولى بقيمة2.75 مليار دولار نهاية العام الماضي.

وأكدت المصادر أن الوزارة ”ستصدر بيانًا لتوضيح الموقف إلى جانب التأكيد على حقيقة الأمور من خلال بيان سيصدر من مركز المعلومات، متضمناً نفي صحة ما تردد عن اتجاه لإلغاء مادة التربية الدينية في المدارس“.

من جانبه، أوضح وزير المالية عمرو الجارحي ”أن زيارة صندوق النقد الدولي لإجراء المراجعة الخاصة بصرف الشريحة الثانية ستكون خلال أبريل المقبل“ مرجعًا تأجيل الزيارة لانشغال الوزارة بإعداد الموازنة العامة للعام المالي  2017/2018 والتي سيتم عرضها على البرلمان في الأول من أبريل، وفقًا لنص العمل بالدستور.

وتابع الوزير: ”ليس من المؤكد صرف الشريحة الثانية خلال أبريل نظرًا لانعقاد اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في هذا الشهر“.

يذكر أن مصر اتخذت قرارات في نوفمبر الماضي  تضمنت تحرير سعر الصرف ليصل إلى قرابة 19 جنيهًا بالبنوك الرسمية والسوق السوداء في بعض الأحيان، بعد أن كان 8.88 جنيه، إلى جانب رفع الدعم الجزئي عن الوقود والمحروقات ونتج عنه ارتفاع في الأسعار واحتقان شعبي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com