”هيئة الزكاة والدخل“ السعودية تطالب الشركات بتحديث بياناتها استعدادًا لفرض ”الضريبة الانتقائية“ الشهر القادم

”هيئة الزكاة والدخل“ السعودية تطالب الشركات بتحديث بياناتها استعدادًا لفرض ”الضريبة الانتقائية“ الشهر القادم

المصدر: متابعات

طالبت ”الهيئة العامة للزكاة والدخل“ السعودية، الشركات والمؤسسات التي تستورد أو تنتج سلع “ التبغ ومشتقاته“ و“المشروبات الغازية“ ومشروبات الطاقة“ بسرعة تحديث بيانتها أو التسجيل لمن لم يسبق له ذلك لدى الهيئة استعدادًا للامتثال لنظام الضريبة الانتقائية في موعد تطبيقه.

ووفق صحيفة ”الرياض“ السعودية، وجهت الهيئة خطابًا إلى مجلس الغرف السعودية، يتضمن قرب تطبيق فرض الضريبة الانتقائية، مطلع إبريل / نيسان المقبل.

وتأتي الضريبة الانتقائية ضمن مكونات برنامج التوازن المالي السعودي، الهادف إلى تحقيق نمو اقتصادي على المدى الطويل، بعيدًا عن النفط للوصول إلى ميزانية مستقرة في 2020.

وسبق أن أشارت وثيقة برنامج تحقيق التوازن المالي المنبثق عن رؤية السعودية 2030، إلى أن ضريبة السلع الانتقائية خاصّة بالمنتجات التي تتسبب أضرارًا على الصحة؛ كمشتقات التبغ التي ستبلغ ضريبتها 100%، والمشروبات الغازية 50%، ومشروبات الطاقة 100%، كما يمكن أن تتوسع لتشمل الأطعمة التي تتسبب في انتشار السمنة ومرض السكري.

فيما تشمل ضريبة القيمة المضافة جميع المنتجات والخدمات، وتبلغ قيمتها 5% من قيمة المنتج، مشيرة إلى أن المنتجات المعفاة من هذه الضريبة لا تتجاوز 100 منتج فقط من السلع الأساسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com