صحيفة: الفواتير الإلكترونية قد تعيق تطبيق دول الخليج لضريبة القيمة المضافة في موعدها

صحيفة: الفواتير الإلكترونية قد تعيق تطبيق دول الخليج لضريبة القيمة المضافة في موعدها

المصدر: متابعات

قالت مصادر مطلعة إن بعض دول الخليج تواجه ”عراقيل فنية“ قد تعيق تحصيل ضريبة القيمة المضافة المزمع تطبيقها أوائل عام 2018.

ونقلت صحيفة ”الاقتصادية“ السعودية عن تلك المصادر قولها، ”إن تطبيق هذه الضريبة يحتاج إلى تجهيزات كبيرة لا بد أن تتوافر، وتتمثل في الفواتير الإلكترونية ونظام آلية التحصيل“، مرجحة أن يتم تأجيل تطبيق الضريبة إلى حين توافر التجهيزات اللازمة لها.

ونوهت المصادر أن السعودية تعمل بوتيرة عالية لإنهاء التجهيزات اللازمة لتطبيق الضريبة.

واستناداً إلى المصاعب التي تواجه كل دول الخليج في تطبيق الضريبة، شددت المصادر على ضرورة توفير النظام في كل الجهات لإنهاء العمل قبل بدء الموعد.

وفي ذات السياق، صرح وكيل وزارة المالية الإماراتي يونس خوري للصحيفة السعودية، أن ”لكل دولة في الخليج شؤونها الخاصة في اتخاذ قراراتها“، مشيرا إلى أن ”الإجراءات والسياسات الخاصة بالضرائب في الإمارات باتت في مراحلها الأخيرة، وستكون جاهزة قبل بدء التطبيق“.

ويخطط مجلس التعاون لتبني الضريبة في كانون الثاني (يناير) 2018 من أجل زيادة الإيرادات غير النفطية، على الرغم من أن الكويت أعلنت على لسان صالح الصرعاوي، الوكيل المساعد لشؤون الميزانية العامة في وزارة المالية الكويتية، أن الحكومة لم تقدم مشروع قانون بشأن الضريبة حتى الآن.

وقدر صندوق النقد الدولي إيرادات ضريبة القيمة المضافة بالنسبة لدول الخليج في حال تطبيقها ما بين 1% إلى 2% من إجمالي الناتج المحلي، في حال كانت القيمة المطبقة 5%.