السعودية تتيح للراغبين سيرة حياة السيارات المستعملة قبل شرائها – إرم نيوز‬‎

السعودية تتيح للراغبين سيرة حياة السيارات المستعملة قبل شرائها

السعودية تتيح للراغبين سيرة حياة السيارات المستعملة قبل شرائها

المصدر: قحطان العبوش– إرم نيوز

قالت شركة حكومية متخصصة في تقديم الخدمات الإلكترونية في السعودية، إنها ستطلق قريبًا موقعًا إلكترونيا وتطبيقا على الهواتف الذكية، يقدمان لجميع الراغبين من سكان المملكة سجل السيارات المستعملة بشكل كامل وموثق قبل اتخاذ قرار شرائها.

ونقلت صحيفة ”الحياة“ المحلية اليوم الاثنين، عن ماجد العريفي، المتحدث باسم شركة ”علم“ الحكومية قوله، إن الشركة ستتيح قريبًا برنامجَ ”موجز“ للجميع عبر موقع إلكتروني وتطبيق على الهواتف الذكية يكونان متاحين للجميع.

وأطلقت الشركة أخيرًا، برنامجَ ”موجز“ الذي يقدم المعلومات المتوافرة عن أي مركبة مستعملة منذ تاريخ دخولها إلى المملكة، لمساعدة الباحثين عن سيارات مستعملة على اتخاذ قرار الشراء بناءً على معلومات موثوقة المصدر، هي الإدارة العامة للمرور، والفحص الدوري، وشركات التأمين.

ولكن البرنامج ليس متاحًا لحد الآن للجميع، ويتم الحصول على تقرير ”موجز“ عن السيارة المستعملة من خلال أحد معارض السيارات المشتركة في خدمة ”تم“ التابعة للشركة ذاتها، والتي توفر نقل وتفويض المركبة إلى ملاك السيارات، ونقلها من سائق إلى آخر، إضافة إلى تتبعها ومكان وجودها والصيانة، وتستفيد منها شركات النقل وتأجير السيارات.

ويوفر موقع ”موجز“ تقريرا شاملا عن السيارة المستعملة يتضمن تاريخًا متكاملاً عن حال المركبة، سواء الأمنية أو الفحص الدوري، أو حتى الحوادث وعدد الملاك السابقين، وإذا كانت مؤمنة أم لا، أو عليها إشكالات نظامية أو قانونية، ومن هو مالك السيارة؟ وهل بالإمكان نقلها أو لا؟ وعدد الكيلومترات المسجلة في الفحص الدوري.

ويقول العريفي، إن خدمة ”موجز“ تساعد في تفادي وجود أي تلاعب في معلومات المركبة، ليحصل المشتري على معلومات رسمية؛ ما يساعد المشتري في اتخاذ قرار الشراء من عدمه، ويحقق الموثوقية في قطاع السيارات المستعملة؛ ما يرفع مستوى التجارة في سوق السيارات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com