العراق يوقع عقدًا لحفر 30 بئرًا نفطية جنوبي البلاد‎ – إرم نيوز‬‎

العراق يوقع عقدًا لحفر 30 بئرًا نفطية جنوبي البلاد‎

العراق يوقع عقدًا لحفر 30 بئرًا نفطية جنوبي البلاد‎
The Iraqi flag flutters during the official opening of the second refinery for crude oil in Al-Dora refinery complex in Baghdad on September 16, 2010. The refinery will produce 70,000 barrels per day of white oil, gas, diesel and liquid gas. AFP PHOTO/ AHMAD AL-RUBAYE (Photo credit should read AHMAD AL-RUBAYE/AFP/Getty Images)

المصدر: بغداد – إرم نيوز

أعلنت شركة ”نفط الجنوب“ المملوكة للدولة، اليوم الخميس، أن شركة ”شل“، المشغل الرئيسي لحقل ”مجنون“، أبرمت عقداً مع شركة ”هاليبرتون“ الأمريكية، لحفر 30 بئراً نفطية جديدة، في الحقل الواقع بمحافظة البصرة جنوبي العراق.

وقالت الشركة في بيان عبر البريد الإلكتروني، إن ”شركة شّل العراق، وقعت عقداً مع هاليبرتون، لحفر من 23 إلى 30 بئراً نفطية جديدة ضمن حقل مجنون النفطي، خلال فترة تتراوح من عامين إلى ثلاثة أعوام“، مبينة أنه ”تم توقيع العقد تحت إشراف شركة نفط الجنوب“.

وأضافت الشركة أن ”أهمية العقد تكمن في أنه سيؤدي إلى تطوير الحقل والصعود بمعدلات الإنتاج“.

وأكد مراد العبادي، ضمن الشعبة الفنية لشركة نفط الجنوب، أن اللجوء للتعاقد مع شركة ”هاليبرتون“ يأتي لاستغلال الوقت ومضاعفة إنتاج حقل ”مجنون“ النفطي.

وقال العبادي إن الحقول الـ 30 المقرر حفرها ضمن حقل مجنون النفطي، من الممكن مضاعفة الإنتاج النفطي إلى أكثر من 450 ألف برميل نفط يومياً.

وحقل مجنون النفطي، يعد أكبر الحقول النفطية في العراق، ويحتوي على نحو 38 مليار برميل نفط، وفقاً لتقديرات وزارة النفط العراقية.

وتعاقدت وزارة النفط العراقية في 2010، مع ائتلاف تقوده شركة (شل) العالمية لتطوير الحقل الذي ينتج حالياً 220 ألف برميل يومياً.

ومحافظة البصرة في جنوب العراق، تضم أكبر الحقول النفطية وتنتج وفقاً للإحصائيات الرسمية نحو 80% من النفط العراقي المصدر إلى الخارج.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة أوبك بعد السعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com