صندوق النقد العربي يتوقع نمو اقتصادات الدول العربية في 2017

صندوق النقد العربي يتوقع نمو اقتصادات الدول العربية في 2017

قال عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي، المدير العام، رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، اليوم الأربعاء، إنه يتوقع نمو اقتصادات الدول العربية بنحو 2.8% خلال العام الجاري 2017.

وأضاف الحميدي، في كلمته على هامش اجتماع سنوي بالعاصمة أبوظبي، أن إحصاءات الصندوق تشير إلى أن الاقتصادات العربية، حققت في المتوسط معدل نمو خلال السنوات الخمس الماضية (2012-2016) بلغ نحو 3.4%.

وتشهد الاقتصادات العربية المنتجة للنفط، تراجعاً في إيراداتها نتيجة تراجع أسعار الخام في الأسواق العالمية، بينما تشهد دول عربية مستهلكة له توترات أمنية نتيجة الثورات والحروب أو تبعاتها بالنسبة لدول الجوار.

وأوضح أن وتيرة النمو الحالية، ما تزال دون المستوى الذي يمكن الدول العربية من تحقيق تقدم على صعيد خفض معدلات الفقر والبطالة.

كان تقرير اقتصادي حديث صادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، توقع أن يشهد الاقتصاد العربي تحسناً نسبياً طفيفاً في عام 2017، ليبلغ متوسط معدل النمو 2.9% ليرتفع معه الناتج العربي إلى نحو 2.7 تريليون دولار.

وقال رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، أن السياسات المالية للدول العربية تواجه تحديات لضبط الأوضاع العامة، ”ويتجاوز عجز الموازنات العامة لمجموعة الدول العربية كمتوسط نسبة 10% من الناتج المحلي الإجمالي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com