حلوى المولد النبوي في مصر.. لمن استطاع إليها سبيلًا (فيديو إرم) – إرم نيوز‬‎

حلوى المولد النبوي في مصر.. لمن استطاع إليها سبيلًا (فيديو إرم)

حلوى المولد النبوي في مصر.. لمن استطاع إليها سبيلًا (فيديو إرم)

المصدر: آلاء طاهر ومحمد حميدة- إرم نيوز

يحل موسم المولد النبوي في مصر هذا العام، بالتزامن مع غلاء لا يزال متصاعدًا في أسعار السكر، المكون الأساس للحلوى، إذ شهدت أسعار المنتجات التي تعتمد على السكر في صناعتها، مثل ”حلاوة المولد“ ارتفاعًا كبيرًا، وقفزت أسعارها في الكثير من المحلات بنسبة تجاوزت 80%.

ويشهد هذا العام تغييرًا قليلاً في طقوس المصريين الاحتفالية بالمولد النبوي، هددها غلاء الأسعار، الناجم عن ارتفاع سعر الدولار؛ ما ترك أثرًا مباشرًا تمثل بارتفاع جميع مكونات حلويات المولد.

ورصدت كاميرا ”إرم نيوز“ انطباع المصريين هذا العام ومدى إقبالهم على شراء حلوى المولد، إذ  قال أحد التجار إن الإقبال على شراء حلوى المولد، مثل العام الماضي، ولم يشعر بأي تغيير،لأن هذه مناسبة موسمية، وينتظرها جميع المسلمين، مضيفا أن سعر كيلو أفضل أنواع حلوى المولد، يبدأ من 50 جنيهًا ويتميز بوجود مكسرات، وهناك النوع العادي الأقل سعراً وهو دون مكسرات.

وأشار أحد المواطنين، إلى أن الأسعار هذا العام مرتفعة جدًا عن العام الماضي؛ ما يجعله يفكر كثيرًا قبل أن يشتري حلوى المولد، موضحاً أن المواطن البسيط، لا يستطيع أن يشتري السكر بهذا السعر الغالي، فكيف يستطيع شراء حلويات المولد، التي يتراوح سعرها من 200 إلى 350 جنيهًا.

وقال أحد التجار إن حركة الشراء ضعيفة جداً في هذا الوقت، مشيرًا إلى أن الإقبال دائماً يكون على شراء ”السمسمية“ و“الحمصية“ و“الملبن“ وبعض المكسرات الأخرى.

وتشهد مصانع الحلوى بمصر حاليًا العديد من الأزمات التي باتت تهدد استمرارها، في ظل الارتفاع المتواصل لأسعار السكر، والذي كان آخرها رفع سعر توريد السكر للقطاع الصناعي إلى 10 آلاف جنيه للطن بدلا من سبعة آلاف  جنيه للطن؛ ما يهدد موسم ”حلوى مولد النبي“ الذي ينتظره كثير من المصريين لتنشيط حركة الشراء والبيع.

وأكد عدد من صناع الحلوى، أن قرار وزارة التموين برفع سعر السكر، سيؤدي إلى ارتفاع أسعار  منتجات الحلويات كافة بنسبة 100%.

https://www.youtube.com/watch?v=1LowN731x6I&feature=youtu.be

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com