أول زيارة لوزير البترول المصري إلى السعودية منذ ”أزمة أرامكو“‎

أول زيارة لوزير البترول المصري إلى السعودية منذ ”أزمة أرامكو“‎

المصدر: القاهرة- إرم نيوز

غادر مطار القاهرة الدولي، اليوم الاثنين، وزير البترول المصري، طارق الملا، متوجهاً إلى السعودية؛ للمشاركة في فعاليات المؤتمر العربي الدولي الرابع عشر للثروة المعدنية.

وتعد هذه الزيارة، الأولى للوزير المصري منذ أزمة وقف ”أرامكو“ شحنات النفط في أكتوبر/ تشرين أول الماضي، واستمرت حتى الشهر الجاري.

وقال مصدر ملاحي، إن ”وزير البترول غادر القاهرة في زيارة للسعودية تستغرق يومين للمشاركة في فعاليات المؤتمر العربي الدولي الرابع عشر للثروة المعدنية بمدينة جدة“.

وأشارت وزارة البترول المصرية، في بيان، إلى أن الملا ”تلقى دعوة من خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي للمشاركة في المؤتمر، الذي يعقد يومي الثلاثاء والأربعاء من الأسبوع الجاري“.

ويعقب افتتاح المؤتمر، عقد اجتماع وزاري تشاوري بحضور الوزراء المعنيين بقطاع الثروة المعدنية، وفق البيان.

وبتسهيلات كبيرة، كانت مصر تستورد مشتقات النفط من ”أرامكو“، بموجب اتفاق مدته خمس سنوات، تم توقيعه مع زيارة العاهل السعودي الملك سلمان، لمصر في أبريل/ نيسان الماضي.

ويقضي الاتفاق السعودي المصري، بتقديم السعودية 700 ألف طن من المشتقات النفطية شهرياً، لمدة خمسة أعوام بناء على اتفاق بقيمة 23 مليار دولار على مدى 15 عاماً بين شركة ”أرامكو“ السعودية، والهيئة المصرية العامة للبترول (حكومية).

وأعلن وزير البترول المصري، مؤخرا، أن بلاده ستلجأ إلى الأسواق العالمية للحصول على إمدادات نفطية، لتعويض توقف شحنات ”أرامكو“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة