فطر ”الإرغوت“ يربك مؤسسات مصر الدبلوماسية والوزارية – إرم نيوز‬‎

فطر ”الإرغوت“ يربك مؤسسات مصر الدبلوماسية والوزارية

فطر ”الإرغوت“ يربك مؤسسات مصر الدبلوماسية والوزارية

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

تراجعت مصر، مساء الأربعاء، عن قرارها بحظر استيراد القمح المصاب بفطر“الإرغوت“، والذي تسبب في ارتباك العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا.

وأعلن الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة المصري، فى مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، اليوم، أن اجتماع الحكومة الأسبوعي وافق على العودة للقرار القديم الذي يسمح بدخول قمح يحتوي على نسبة 0.05% من الإرغوت“ طبقًا للمواصفات القياسية الدولية.

وقالت مصادر خاصة بمجلس الوزراء المصري، في تصريحات لـ“إرم نيوز“ إن الدكتور شريف إسماعيل، رئيس الحكومة، بدأ الاجتماع بعرض هذا الملف بعد الأزمة الأخيرة مع الجانب الروسي، مضيفاً أنه عنَّف وزير الزراعة بسبب اتخاذ قرار فردي بحظر استيراد القمح الذي يوجد به فطر ”الإرغوت“ تماماً، والذي وصفه رئيس الوزراء بأنه ”قرار غير سياسي ولا يتواكب مع المرحلة الحالية“.

وأوضحت المصادر أن رئيس الوزراء، شدد على حتمية التنسيق بين وزيري الزراعة والتموين، لأن الأخير يتعاقد مع مثل هذه الصفقات بشكل دائم، ولابد من التنسيق بين الوزارتين.

وأكدت المصادر أن رئيس الوزراء اطلع على تقرير مفصل حول أزمة استيراد القمح والمناقصات الثلاث التي تم إلغاؤها، نتيجة عدم تقدم أي شركة، بسبب قرار وزير الزراعة خلو القمح من فطر الإرغوت نهائياً.

تطمينات

وفي ذات السياق، قال وزير التموين المصري  محمد علي الشيخ خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن احتياطي القمح الاستراتيجي لمصر يكفي للأربعة أشهر المقبلة.

وأضاف الوزير أن الوزارة ستعوض تباطؤ واردات القمح في الفترة الأخيرة بسبب سياسة عدم السماح بأي نسبة من فطر الإرغوت في الشحنات عن طريق تشغيل كل الموانئ في الفترة المقبلة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com