روسيا عن حظر الخضراوات والفواكه المصرية: الإجراء ليس انتقاميًا – إرم نيوز‬‎

روسيا عن حظر الخضراوات والفواكه المصرية: الإجراء ليس انتقاميًا

روسيا عن حظر الخضراوات والفواكه المصرية: الإجراء ليس انتقاميًا
A farmer carries freshly harvested wheat in a field in Qaha, El-Kalubia governorate, northeast of Cairo, Egypt, May 5, 2016. REUTERS/Amr Abdallah Dalsh/File Photo

المصدر: وكالات - إرم نيوز

قال نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش اليوم الثلاثاء، إن الحظر الذي تعتزم بلاده فرضه على استيراد الخضراوات والفواكه من مصر، اعتبارًا من يوم الخميس المقبل ليس ”ردًا على الحد من واردات القمح الروسي في مصر“.

وأضاف دفوركوفيتش في تصريحات أوردتها وكالة تاس (حكومية) في نشرتها الروسية اليوم ”هذا الإجراء ليس انتقاميًا“، وذلك ردًا على سؤال حول ما إذا كان حظر استيراد الفواكه والخضراوات من مصر بمثابة رد على القيود التي فرضتها القاهرة ضد واردات القمح الروسية.

وأشارت ”تاس“ إلى أن القيود التي تعتزم روسيا فرضها على الحاصلات الزراعية المصرية ستتواصل حتى يعتمد الجانب المصري تدابير فعالة لضمان سلامة منتجات الصحة النباتية.

وقالت الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية، مساء الجمعة الماضية، إن موسكو ستوقف مؤقتًا واردات الفاكهة والخضراوات من مصر، اعتبارًا من 22 سبتمبر/ أيلول الجاري، في أعقاب رفض الأخيرة شحنة قمح روسي يبلغ حجمها 60 ألف طن بسبب فطر الإرجوت.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي المصرية الأحد الماضي، تشكيل لجنة رفيعة المستوى للتفاوض مع روسيا بشأن فرض قيود مؤقتة على الصادرات الزراعية المصرية.

كما أعلنت وزارة التجارة والصناعة المصرية السبت أنها ستوفد ”بعثة فنية“ إلى روسيا في نهاية الشهر الجاري لمناقشة المسألة.

والإرجوت فطر طفيلي ينمو على كثير من المحاصيل الزراعية التي تعتبر مصدرًا هامًا كالشعير والقمح، ويحتوي على كثير من المواد الفعالة التي تختلف في تركيبها وأثرها على الجسم، وقد يتسبب بالتسمم، خصاصة للمرضى الذين يعانون من أمراض الكبد والكلى.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com