فلسطين ترفض مشروع سكة الحديد بين الأردن وإسرائيل

فلسطين ترفض مشروع سكة الحديد بين الأردن وإسرائيل

المصدر: عمان – ارم نيوز

أعرب وزير النقل والمواصلات في الحكومة الفلسطينية سميح طبيلة، عن رفض حكومته لمشروع سكة الحديد الذي يربط بين إسرائيل والأردن لأنه لا يمر بالمناطق الفلسطينية وتحديدًا مدينة جنين.

وقال طبيلة، في تصريح صحافي: ”لقد أبلغنا الجهات الدولية رفضنا لهذا المشروع، لأنه لا يمر بالأراضي الفلسطينية، وأن الجانب الفلسطيني يصرّ على مرور سكة الحديد من أراضي الضفة الغربية، وتحديدًا من مدينة جنين“.

وكانت وسائل الإعلام العبرية كشفت في وقت سابق، عن بدء إسرائيل بتجربة مشروع خط سكة حديدية تبدأ من مدينة حيفا ومدينة بيسان ومنها إلى الحدود الأردنية ومن ثم في المرحلة الثانية إلى إربد.

وفي سياق متصل، ينعقد في مدينة أريحا بالضفة الغربية، غدًا الأربعاء، اجتماع يشارك فيه الأردن وفلسطين وإسرائيل واليابان من أجل متابعة البحث في كيفية تطوير المنطقة الصناعية التجارية  المشتركة في مدينة أريحا.

وكانت اليابان استثمرت في هذا المشروع الذي قال نائب الوزير الاسرائيلي للتعاون الإقليمي عضو الكنيست أيوب قرا، إنه ”سيتضمن ايضًا شق طريق جديدة من المنطقة الصناعية في اريحا حتى جسر أللنبي لكي يتسنى نقل البضائع بصورة سريعة ومنتظمة“.

وقال القرا في بيان إنه ”من المتوقع حضور بعثة يابانية رفيعة المستوى للاجتماع على رأسها وزير الخارجية الياباني كنتاروا سنورا“.

وكان القرا أبلغ عن هذا المشروع والتطورات اﻷخيرة التي يقوم بها في الأسبوع الماضي بمؤتمر المياه العالمي، والذي عقد في مدينة ستوكهولم في السويد، وشارك في المؤتمر ممثلون عن الدول العربية، و دول أوروبا والولايات المتحدة اﻷمريكية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com